تعتبر الأعمال الكتابية التي يقوم بتنفيذها الطالب داخل الصف أو خارجه تحت إشراف المعلم وتوجيهه من نشاطات التلاميذ التعلمية التي ينبغي أن يعيها المعلمون ، ويحرصون على توفيرها لتلاميذهم وبالصورة الصحيحة ؛ حتى نظمن استخدامها الاستخدام السليم . بحيث تؤدي إلى تعلم فعّال يقوم به التلاميذ ويؤدنوه (أعمل أتعلم ) .
فالتعلم يقاس بما يفعله المتعلم لا بما يقوم به المعلم .
2- أهداف العمل الكتابي :
ينبغي أن يدرك المعلمون عند تكليفهم تلاميذهم القيام بأي عمل كتابي صفي ، أن لهذا العمل الكتابي هدفاً تعلمياً مباشراً ، وأن له نتاجات تعلمية مصاحبة .
ومن هذه الأهداف التعلمية :
تقديم المادة التعليمية أو توضيحها أو مراجعتها .
توضيح الترابط بين الأجزاء المختلفة للعمل وإبراز التكامل بينها .
التدرب على استخدام قاعدة معينة أو طريقة عمل معينة
تركيب جمل ومفقرات من كلمات أو عبارات معينة .
إعطاء عناوين لفقرات أو قصص أو قصائد .. الخ .
تحديد أوجه الشبه والاختلاف بين الأشياء .
مقارنة الأشياء المتشابهة والمختلفة .
تحليل الأشياء إلى عناصرها التي تتكون منها .
وصف الصور والأشياء والتجارب والتعبير عنها بأسلوبه الخاص .
إجراء عمليات التقويم .
التدريب على استنتاج الأفكار الرئيسية في نصوص وموضوعات معينة .
تشجيع المبادأة في اكتشاف طرق حل المشكلات .
3- تقسيم الأعمال الكتابية إلى صفية وغير صفية :
أ- الأعمال الكتابية الصفية :
تلك الأنشطة التي يؤديها المتعلم بصورة كتابية أو يعبر عنها بطريقة فنية مثل ( رسم أو تلوين)ويقوم بتنفيذها داخل الصف تحت إشراف المعلم وتوجيهه، ويتم من خلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعلميه تحقق للمتعلم نمواً في معارفه، ومهاراته، ووجدانه .
ويمكن أن تنفذ هذه الأنشطة بصورة فردية أو جماعية، وعلى المعلم أن يراعي أن تكون هذه الأنشطة هادفة ومتنوعة بحيث تشمل عناصر التعلم المختلفة، وألا تقتصر على الكتاب المدرسي بل تحث المتعلمين على التعامل مع مصادر المعرفة المتعددة.
ب- واجبات منزلية:
هي تعيينات دراسية مرتبطة بالمقرر ، ينجزها التلميذ خارج حجرة الصف .
أخي المعلم أختي المعلمة هل هناك تقسيم آخر ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
4- شروط الأعمال الكتابية :
أن يخطط لها لتحقيق أهداف علاجية أو إثرائية.
أن تراعي المستويات المختلفة للتلاميذ.
أن يحرص المعلم على الدقة في تصحيحها ؛ لتقديم التغذية الراجعة.
لا يشترط توحيدها لجميع التلاميذ.
5- ممارسات خاطئة في الأعمال الكتابية :
يشكو الطلاب في مختلف مراحل التعليم من ظاهرة ضعف امتلاك مهارة الكتابة ، وتختلف وجهات النظر حول أسباب هذا الضعف . إلا أنه يعتقد بأن عدم وعي المعلمين بالعمل الكتابي واستخدامه استخداماً سليماً ، يشكل أحد أهم هذه الأسباب .
استخدام الأعمال الكتابية من أجل العقاب أو التهديد بالعقاب .
لا تثير التفكير لدي التلاميذ وتقتصر على العمل الآلي المكرر .
تخلو من الهدفية ، وتكون في الغالب مجرد عمل لابد من تكليف التلاميذ به
حرص المعلمين على التمسك بالتعليم مقابل التعلم ، والتمسك بالتعليم والتعلم اللفظيين مقابل التعليم والتعلم من خلال الكتابة .
يتجنب المعلمون استخدام الأعمال الكتابية إلا في الضرورة القصوى مثل التقويم والتدريبات في قواعد اللغة ، وتمارين الرياضيات ؛ حتى لايضيف أعباء جديدة لأعبائه المثقل بها .
ربط العمل الكتابي بمادة الكتاب المدرسي بحيث يأتي تكراراً لهذه المادة ويكون آلياً ونمطياً ، فلا يؤدي إلى إثراء المادة الدراسية ، واغناء المنهاج ، بربط العمل الكتابي بالمكتبة ومركز مصادر التعلم .
6- توقيت الأعمال الكتابية ووقتها :
تعتبر الأعمال الكتابية نشاطات تتكامل مع النشاطات التعلمية الصفية الأخرى ؛ لذا يجب أن تتوافر في توقيتها ووقتها الصفات التالية :
استخدامها في فترات مختلفة من الحصة .
مناسبة وقت العمل الكتابي – مدته – لطبيعة العمل والهدف منه .
عدم الانتقال بالتلميذ إلى نشاط آخر مهما كان نوعه ، إلا بعد الانتهاء من العمل الكتابي الذي يقوم به .
عدم استخدام الأعمال الكتابية في أوقات وظروف تسبب الضجر أو الملل أو تزيدهما .
عدم قصره على الدقائق الأخيرة من الحصة لنقل الملخص .
7- مبادئ في استخدام الأعمال الكتابية :
استخدامها في جميع المواد الدراسية ، وفي كل الدروس ، فكل درس مهما كانت طبيعته يسع لنشاط كتابي بل يجب أن يتضمن نشاطاً كتابياً .
استخدام الأعمال الكتابية الصفية القصيرة ، والمثيرة للتفكير ، التي تتطلب كتابة بعض الكلمات ، بجانب استخدام الأعمال الكتابية المتوسطة والطويلة .
التنويع في مضمون الأعمال الكتابية وشكلها ، لتتطلب أنواعاً مختلفة من المهارات العقلية ومستوياتها .
ارتباط الأعمال الكتابية الصفية بالميول والاهتمامات الحقيقية للتلاميذ .
إتاحة الفرض أمام التلاميذ للتعبير عن شخصياتهم المستقلة .
تحدي الأعمال الكتابية الصفي لعقول التلاميذ ، وتطلبها ممارسة أنماط التفكير الراقي والمبدع .
8- أشكال مقترحة لأعمال كتابية :
أخي المعلم : وأنت تقترح الأعمال الكتابية عليك أن تتذكر أهداف الأعمال الكتابية ؛ حتى تكون الأعمال الكتابية محققة للأهداف .ويمكن أن تأخذ الأعمال الكتابية أشكالا عديدة منها :
اقتراح عناوين جديدة .
اختيار أفضل بيت أو فقرة من نشيد أو قصيدة أو نص .
نثر أبيات شعرية .
الإجابة على أسئلة مقالية تثير تفكير التلاميذ .
التعليق بعبارة أو جملة أو كلمة على موضوع أو صورة أو رسم .
الإجابة عن أسئلة موضوعية تثير تفكير التلاميذ .
عمل خلاصة لموضوع معين .
تلخيص موضوع معين .
تحديد الأفكار الرئيسة لموضوع ما .
حل تمارين وتدريبات باستخدام قواعد أو قوانيين معينة بعد فهما .
عقد مقارنات بين اشياء متشابهة .
ربط أفكار جزئية لتكوين فكرة عامة أو موضوع معين .
تركيب جمل وفقرات وموضوعات من كلمات وعبارات معطاة .
استنتاج نتائج من أسباب ومقدمات محددة .
تحليل موضوعات معينة أو أشياء معينة إلى عناصرها .
تفسير حدوث ظواهر أو أحداث معينة .
التنبؤ بحدوث ظواهر أو أحداث معينة من خلال تفسيرها .
استقراء الأسباب والنتائج والربط المنطقي بينها .
حل مشكلات معينة بطرق علمية منطقية .
تفسير عمل ما ، وإصدار حكم عليه .
كتابة قصة قصيرة أو تكملتها .
هل جاءت الأشكال المقترحة محققة للأهداف ؟
وهل لا حظت ذلك ؟ أم أنها جاءت مختلفة غير متمشية معها ؟ . أرجو أن تعقد مقارنة بينهما ، وأن تسجل رأيك ؟
9- تحليل الأعمال الكتابية:
يهدف من تحليل الأعمال الكتابية إلى إعطاء صورة عن مستوى الأعمال المقدمة للطلاب من حيث :
1- مدى مناسبتها لقدرات الطلاب المختلفة ، تحقيقها للتوقعات .
2- تحقيقها لأهداف المادة ، تنوعها ، انتظامها .
3- تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة .
4- وجود الاتجاهات الإيجابية نحو المادة ( تنظيم الأعمال ، اكتمالها ، إثراؤها ) .
5- تصحيح الأعمال والتعزيز المصاحب لها .
وفي الختام ، أتمنى أن يكون المعلمون قد اكتسبوا الكفاية في تخطيط وتنظيم الأعمال الكتابية .
والله ولي التوفيق ،،
المراجع :
1- أحمد خوجلي محمد : النشاطات التعليمية البيتية ، تعيين دراسي ، مسقط وزارة التربية والتعليم ، 1984
2- توفيق مرعي وزملاؤه : التربية العملية – المرحلة الثالثة – ط 2 ، مسقط وزارة التربية والتعليم ، 1990
3- محمد يوسف أبو خديجة : تطوير الأعمال الكتابية الصفية والاصفية ، مسقط وزارة التربية والتعليم ، 1992
4- دليل تطوير الأداء وتقويمه ، تعيين دراسي ، مسقط وزارة التربية والتعليم ، 2005م .
صحيفة تقويم ذاتي مقترحة للمعلمين لتحسين ممارساتهم في مجال الإعمال الكتابية
أجب عن البنود التالية بوضع إشارة ( √ ) في العمود الذي يعبر عن رأيك في مضمون البند المعني بصراحة وموضوعية :
م البنـــــــــــــــــود نعم لا
1 هل أتجنب إعطاء التلاميذ أعمال كتابية بيتية مطولة ؟
2 هل أتجنب إعطاء التلاميذ أعمال كتابية يؤدونها أيام العطل المدرسية ؟
3 هل أتجنب معاقبة التلاميذ الذين يقصرون في أداء الأعمال الكتابية ؟
4 هل أنسق مع زملائي / زميلاتي عند ما أكلف تلاميذي بالأعمال الكتابية المنزلية ؟
5 هل أوضح أهداف الأعمال الكتابية لتلاميذي بشكل كاف ؟
6 هل أوضح لتلاميذي كيف يؤدون الأعمال الكتابية بشكل جيد ؟
7 هل أراعي الفروق الفردية بين التلاميذ ؟
8 هل أنوع في الأعمال الكتابية – أفقياً ورأسياً ؟
9 هل أسمح للتلاميذ باختيار الأعمال الكتابية التي تناسب كل واحد منهم؟
10 هل أتجنب فرض جميع الأعمال الكتابية على جميع التلاميذ ؟
11 هل اهتم بتقويم أداء التلاميذ وتقديم التغذية الراجعة والتعزيز المناسب ؟
12 هل أشرك تلاميذي بعملية التقويم ؟
13 هل تنمي الأعمال الكتابية روح البحث والإطلاع لدى التلاميذ ؟
14 هل تشبع الأعمال الكتابية حاجات التلاميذ ؟
15 هل تنمي الأعمال الكتابية الميول والقيم والاتجاهات الإيجابية لدى التلاميذ ؟
16 هل تتطلب الأعمال الكتابية الرجوع إلى مصادر أخرى غير الكتاب المدرسي ؟
17 هل الأعمال التي أكلف بها تلاميذي تطبق المعارف والمهارات المكتسبة ؟
لاستخراج العلامة في هذه الصحيفة يعمل ما يلي :
1- تعطى درجة واحدة عن كل إجابة بنعم .
2- تجمع الدرجات التي حصلت عليها .
3- تقسم الدرجة التي حصلت عليها على (17) .
4- تكون النتيجة المقبولة 75 % فيما فوق .
5- أما درجة 100 % فهي غير صادقة غالباً .
فالتعلم يقاس بما يفعله المتعلم لا بما يقوم به المعلم .
2- أهداف العمل الكتابي :
ينبغي أن يدرك المعلمون عند تكليفهم تلاميذهم القيام بأي عمل كتابي صفي ، أن لهذا العمل الكتابي هدفاً تعلمياً مباشراً ، وأن له نتاجات تعلمية مصاحبة .
ومن هذه الأهداف التعلمية :
تقديم المادة التعليمية أو توضيحها أو مراجعتها .
توضيح الترابط بين الأجزاء المختلفة للعمل وإبراز التكامل بينها .
التدرب على استخدام قاعدة معينة أو طريقة عمل معينة
تركيب جمل ومفقرات من كلمات أو عبارات معينة .
إعطاء عناوين لفقرات أو قصص أو قصائد .. الخ .
تحديد أوجه الشبه والاختلاف بين الأشياء .
مقارنة الأشياء المتشابهة والمختلفة .
تحليل الأشياء إلى عناصرها التي تتكون منها .
وصف الصور والأشياء والتجارب والتعبير عنها بأسلوبه الخاص .
إجراء عمليات التقويم .
التدريب على استنتاج الأفكار الرئيسية في نصوص وموضوعات معينة .
تشجيع المبادأة في اكتشاف طرق حل المشكلات .
3- تقسيم الأعمال الكتابية إلى صفية وغير صفية :
أ- الأعمال الكتابية الصفية :
تلك الأنشطة التي يؤديها المتعلم بصورة كتابية أو يعبر عنها بطريقة فنية مثل ( رسم أو تلوين)ويقوم بتنفيذها داخل الصف تحت إشراف المعلم وتوجيهه، ويتم من خلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعلميه تحقق للمتعلم نمواً في معارفه، ومهاراته، ووجدانه .
ويمكن أن تنفذ هذه الأنشطة بصورة فردية أو جماعية، وعلى المعلم أن يراعي أن تكون هذه الأنشطة هادفة ومتنوعة بحيث تشمل عناصر التعلم المختلفة، وألا تقتصر على الكتاب المدرسي بل تحث المتعلمين على التعامل مع مصادر المعرفة المتعددة.
ب- واجبات منزلية:
هي تعيينات دراسية مرتبطة بالمقرر ، ينجزها التلميذ خارج حجرة الصف .
أخي المعلم أختي المعلمة هل هناك تقسيم آخر ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
4- شروط الأعمال الكتابية :
أن يخطط لها لتحقيق أهداف علاجية أو إثرائية.
أن تراعي المستويات المختلفة للتلاميذ.
أن يحرص المعلم على الدقة في تصحيحها ؛ لتقديم التغذية الراجعة.
لا يشترط توحيدها لجميع التلاميذ.
5- ممارسات خاطئة في الأعمال الكتابية :
يشكو الطلاب في مختلف مراحل التعليم من ظاهرة ضعف امتلاك مهارة الكتابة ، وتختلف وجهات النظر حول أسباب هذا الضعف . إلا أنه يعتقد بأن عدم وعي المعلمين بالعمل الكتابي واستخدامه استخداماً سليماً ، يشكل أحد أهم هذه الأسباب .
استخدام الأعمال الكتابية من أجل العقاب أو التهديد بالعقاب .
لا تثير التفكير لدي التلاميذ وتقتصر على العمل الآلي المكرر .
تخلو من الهدفية ، وتكون في الغالب مجرد عمل لابد من تكليف التلاميذ به
حرص المعلمين على التمسك بالتعليم مقابل التعلم ، والتمسك بالتعليم والتعلم اللفظيين مقابل التعليم والتعلم من خلال الكتابة .
يتجنب المعلمون استخدام الأعمال الكتابية إلا في الضرورة القصوى مثل التقويم والتدريبات في قواعد اللغة ، وتمارين الرياضيات ؛ حتى لايضيف أعباء جديدة لأعبائه المثقل بها .
ربط العمل الكتابي بمادة الكتاب المدرسي بحيث يأتي تكراراً لهذه المادة ويكون آلياً ونمطياً ، فلا يؤدي إلى إثراء المادة الدراسية ، واغناء المنهاج ، بربط العمل الكتابي بالمكتبة ومركز مصادر التعلم .
6- توقيت الأعمال الكتابية ووقتها :
تعتبر الأعمال الكتابية نشاطات تتكامل مع النشاطات التعلمية الصفية الأخرى ؛ لذا يجب أن تتوافر في توقيتها ووقتها الصفات التالية :
استخدامها في فترات مختلفة من الحصة .
مناسبة وقت العمل الكتابي – مدته – لطبيعة العمل والهدف منه .
عدم الانتقال بالتلميذ إلى نشاط آخر مهما كان نوعه ، إلا بعد الانتهاء من العمل الكتابي الذي يقوم به .
عدم استخدام الأعمال الكتابية في أوقات وظروف تسبب الضجر أو الملل أو تزيدهما .
عدم قصره على الدقائق الأخيرة من الحصة لنقل الملخص .
7- مبادئ في استخدام الأعمال الكتابية :
استخدامها في جميع المواد الدراسية ، وفي كل الدروس ، فكل درس مهما كانت طبيعته يسع لنشاط كتابي بل يجب أن يتضمن نشاطاً كتابياً .
استخدام الأعمال الكتابية الصفية القصيرة ، والمثيرة للتفكير ، التي تتطلب كتابة بعض الكلمات ، بجانب استخدام الأعمال الكتابية المتوسطة والطويلة .
التنويع في مضمون الأعمال الكتابية وشكلها ، لتتطلب أنواعاً مختلفة من المهارات العقلية ومستوياتها .
ارتباط الأعمال الكتابية الصفية بالميول والاهتمامات الحقيقية للتلاميذ .
إتاحة الفرض أمام التلاميذ للتعبير عن شخصياتهم المستقلة .
تحدي الأعمال الكتابية الصفي لعقول التلاميذ ، وتطلبها ممارسة أنماط التفكير الراقي والمبدع .
8- أشكال مقترحة لأعمال كتابية :
أخي المعلم : وأنت تقترح الأعمال الكتابية عليك أن تتذكر أهداف الأعمال الكتابية ؛ حتى تكون الأعمال الكتابية محققة للأهداف .ويمكن أن تأخذ الأعمال الكتابية أشكالا عديدة منها :
اقتراح عناوين جديدة .
اختيار أفضل بيت أو فقرة من نشيد أو قصيدة أو نص .
نثر أبيات شعرية .
الإجابة على أسئلة مقالية تثير تفكير التلاميذ .
التعليق بعبارة أو جملة أو كلمة على موضوع أو صورة أو رسم .
الإجابة عن أسئلة موضوعية تثير تفكير التلاميذ .
عمل خلاصة لموضوع معين .
تلخيص موضوع معين .
تحديد الأفكار الرئيسة لموضوع ما .
حل تمارين وتدريبات باستخدام قواعد أو قوانيين معينة بعد فهما .
عقد مقارنات بين اشياء متشابهة .
ربط أفكار جزئية لتكوين فكرة عامة أو موضوع معين .
تركيب جمل وفقرات وموضوعات من كلمات وعبارات معطاة .
استنتاج نتائج من أسباب ومقدمات محددة .
تحليل موضوعات معينة أو أشياء معينة إلى عناصرها .
تفسير حدوث ظواهر أو أحداث معينة .
التنبؤ بحدوث ظواهر أو أحداث معينة من خلال تفسيرها .
استقراء الأسباب والنتائج والربط المنطقي بينها .
حل مشكلات معينة بطرق علمية منطقية .
تفسير عمل ما ، وإصدار حكم عليه .
كتابة قصة قصيرة أو تكملتها .
هل جاءت الأشكال المقترحة محققة للأهداف ؟
وهل لا حظت ذلك ؟ أم أنها جاءت مختلفة غير متمشية معها ؟ . أرجو أن تعقد مقارنة بينهما ، وأن تسجل رأيك ؟
9- تحليل الأعمال الكتابية:
يهدف من تحليل الأعمال الكتابية إلى إعطاء صورة عن مستوى الأعمال المقدمة للطلاب من حيث :
1- مدى مناسبتها لقدرات الطلاب المختلفة ، تحقيقها للتوقعات .
2- تحقيقها لأهداف المادة ، تنوعها ، انتظامها .
3- تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة .
4- وجود الاتجاهات الإيجابية نحو المادة ( تنظيم الأعمال ، اكتمالها ، إثراؤها ) .
5- تصحيح الأعمال والتعزيز المصاحب لها .
وفي الختام ، أتمنى أن يكون المعلمون قد اكتسبوا الكفاية في تخطيط وتنظيم الأعمال الكتابية .
والله ولي التوفيق ،،
المراجع :
1- أحمد خوجلي محمد : النشاطات التعليمية البيتية ، تعيين دراسي ، مسقط وزارة التربية والتعليم ، 1984
2- توفيق مرعي وزملاؤه : التربية العملية – المرحلة الثالثة – ط 2 ، مسقط وزارة التربية والتعليم ، 1990
3- محمد يوسف أبو خديجة : تطوير الأعمال الكتابية الصفية والاصفية ، مسقط وزارة التربية والتعليم ، 1992
4- دليل تطوير الأداء وتقويمه ، تعيين دراسي ، مسقط وزارة التربية والتعليم ، 2005م .
صحيفة تقويم ذاتي مقترحة للمعلمين لتحسين ممارساتهم في مجال الإعمال الكتابية
أجب عن البنود التالية بوضع إشارة ( √ ) في العمود الذي يعبر عن رأيك في مضمون البند المعني بصراحة وموضوعية :
م البنـــــــــــــــــود نعم لا
1 هل أتجنب إعطاء التلاميذ أعمال كتابية بيتية مطولة ؟
2 هل أتجنب إعطاء التلاميذ أعمال كتابية يؤدونها أيام العطل المدرسية ؟
3 هل أتجنب معاقبة التلاميذ الذين يقصرون في أداء الأعمال الكتابية ؟
4 هل أنسق مع زملائي / زميلاتي عند ما أكلف تلاميذي بالأعمال الكتابية المنزلية ؟
5 هل أوضح أهداف الأعمال الكتابية لتلاميذي بشكل كاف ؟
6 هل أوضح لتلاميذي كيف يؤدون الأعمال الكتابية بشكل جيد ؟
7 هل أراعي الفروق الفردية بين التلاميذ ؟
8 هل أنوع في الأعمال الكتابية – أفقياً ورأسياً ؟
9 هل أسمح للتلاميذ باختيار الأعمال الكتابية التي تناسب كل واحد منهم؟
10 هل أتجنب فرض جميع الأعمال الكتابية على جميع التلاميذ ؟
11 هل اهتم بتقويم أداء التلاميذ وتقديم التغذية الراجعة والتعزيز المناسب ؟
12 هل أشرك تلاميذي بعملية التقويم ؟
13 هل تنمي الأعمال الكتابية روح البحث والإطلاع لدى التلاميذ ؟
14 هل تشبع الأعمال الكتابية حاجات التلاميذ ؟
15 هل تنمي الأعمال الكتابية الميول والقيم والاتجاهات الإيجابية لدى التلاميذ ؟
16 هل تتطلب الأعمال الكتابية الرجوع إلى مصادر أخرى غير الكتاب المدرسي ؟
17 هل الأعمال التي أكلف بها تلاميذي تطبق المعارف والمهارات المكتسبة ؟
لاستخراج العلامة في هذه الصحيفة يعمل ما يلي :
1- تعطى درجة واحدة عن كل إجابة بنعم .
2- تجمع الدرجات التي حصلت عليها .
3- تقسم الدرجة التي حصلت عليها على (17) .
4- تكون النتيجة المقبولة 75 % فيما فوق .
5- أما درجة 100 % فهي غير صادقة غالباً .