بحث هذه المدونة الإلكترونية

الصفحات

الثلاثاء، 21 أبريل 2015

تطبيق نظرية التعلم عن طريق المحاولة والخطأ لـــثرونـدايــك

تطبيق نظرية التعلم عن طريق المحاولة والخطأ لـــثرونـدايــك



أ.محمود الفرماوي: سميت نظريه ثرونديك بأسماء كثيره منها :
1- التعلم عن طريق المحاولة والخطأ
2- النظرية الوصلية
3- التعلم عن طريق الانتقاء والربط
أغلب تجارب هذا العالم تقوم على أسلوب حل المشكلات وهو التدرج فى حل المشكلات من السهل الى الصعب
تجربة ثروندايك

وضع ثرونديك قطة جائعة فى قفص مغلق ووضع خارج القفص وعاءا به طعام
بحيث ترى القطة الطعام ولا تستطيع الوصول اليه الا اذا خرجت من القفص
ولايمكن أن تخرج من القفص الا اذا جذبت ساقطة او رافعة موجودة بداخل القفص
راقب ثرونديك القطة وهي تحاول الوصول الى الهدف وهو (الطعام)
ووجد أن القطة تقوم ببعض المحاولات الخاطئه والعشوائية
مثل ( تدور بداخل القفص – تعض القفص – تمد يديها من القفص )
واستمرت محاولات القطة الى أن قامت بجذب الرافعه فانفتح الباب وخرجت من القفص ووصلت الى الهدف وتناولت الطعام.

وصف ثرونديك سلوك القطة وهي تحاول الوصول الى الطعام بأنها تقوم بمحاولة لحل المشكلة والوصول الى الهدف وهو (الطعام).

وبتكرار التجربة وجد ثروندايك مايلى :-
ان الحركات الخاطئة التى تقوم بها القطة أخذت تقل بالتدريج وأمكن للقطة في النهاية اصدار الاستجابة الصحيحة بعد وضعها فى القفص مباشرة.
ولو قمنا بتحليل سلوك القطة أثناء تعلمها بالمحاولة والخطأ والخروج من القفص والوصول الى الطعام نجد مايلى:-
1- لابد من وجود حاجة أو دافع لدى الحيوان يوجه سلوكه نحو الهدف وهو (الطعام)
2- وجود عقبه بين الحيوان والهدف وهو (القفص) وهي تمثل المشكلة التى يجب أن يصل الى حلها قبل أن يصل الى الهدف وهو (الطعام)
3- يبذل الحيوان عددا من الاستجابات الخاطئة والعشوائية قبل أن يصل الى حل المشكلة والوصول الى الهدف.
4- بعد وصول الحيوان الى الاستجابه الصحيحه يصبح سلوكه فى المرات التاليه اقل عشوائيه وتقل المحاولات الخاطئة بالتدريج
5- أمكن للحيوان اصدار الاستجابة مباشرة بعد وضعه فى القفص مباشرة.



متغيرات في الموقف التجريبي
أولا : المثير الشرطي ( المثير المعزز)
يختلف المثير الشرطي فى هذه التجربة عن التجارب الاخرى التي تعتمد على الاشتراط البسيط (الذي يحدد فيه مثير شرطي واضح ومحدد مثل صوت الجرس كان يؤدى الى حدوث الاستجابة الصحيحة)
في هذه التجربة لايوجد مثير شرطي واضح أو محدد فيمن القول أن البيئة التي يوجد فيها الموقف التعليمي وما فيها من عناصر تؤدى جميعها دور المثير الشرطي فمن الممكن اعتبار أن الرافعة التي ينشأ عنها الاستجابة الصحيحة هي المثير الشرطي (المثير الشرطي يقوم بدور المساعد للكائن الحي في توجيهه نحو الحصول على التعزيز )

ثانيا : المثير الغير شرطي (المثير المعزز)
المثير المعزز هو اى شىء يعمل على زياده احتمال حدوث الاستجابة وهو (الهدف) ويقدم المثير المعزز بعد حدوث الاستجابة الناجحة مباشرة والاستجابة الناجحة هي استجابة جذب الرافعة أو الساقطة والمثير المعزز هنا يكون ( الطعام )

ثالثا : الاستجابة الغير شرطية
تختلف أيضا الاستجابة الغير شرطية في هذه التجربة عن التجارب التي تعتمد على الاشتراط البسيط ففى التجارب الأخرى يحدث الآتى :-
ان كل مثير غير شرطي ينشأ معه استجابة غير شرطية مثل(الطعام يؤدى الى سيل اللعاب) فهى استجابه غير شرطية محددة ،أما في هذه التجربة لا توجد استجابة غير شرطية محددة بل يكون (جري الحيوان وعضه للقفص ومد يديه من القفص )بمثابة استجابة غير شرطية لذلك فان المثير الغير شرطي يعمل على انشاء الاستجابة الغير شرطية ولكن ليس من الضرورى أن تكون هذه الاستجابة هي استجابة الأداء المطلوب تحقيقه أو الاستجابة الصحيحة انما هي أي استجابة تظهر من الحيوان.

رابعا :الاستجابة الشرطية
وهي الاستجابة التي تساعد على الوصول الى الهدف وهي غالبا تكون ارادية حركية مثل سلوك جذب الرافعة أو الساقطة.

قوانين التعلم الاساسيه عند ثرونديك


 لثرونديك ثلاثه قوانين رئيسية :-
أولا : قانون الاستعداد
يمكن القول بأن قانون الاستعداد هو الميل النفسي والاتجاهات النفسية والتوافق النفسى للقيام بالعمل المطلوب بدون مضايقة؛وهي عمليه تهيئة أو استعداد حتى يقبل على العمل بدون كراهية أو مضايقة أو حتى قلق.

ثانيا : قانون التدريب أو الممارسة
وينقسم الى
قانون الاستعمال                   قانون عدم الاستعمال

1- قانون الاستعمال
الارتباط بين المثير والاستجابة يقوى بواسطة الاستعمال (كلما زادت مرات الممارسة يقوى الارتباط بين المثير والاستجابة)


2- قانون عدم الاستعمال
ان الارتباط بين المثير والاستجابة يضعف نتيجة لعدم الممارسة (كلما قلت مرات الممارسة ضعف الارتباط بين المثير والاستجابة)
ومن هذا الجانب من قانون الاستعمال وقانون عدم الاستعمال يشق قانون التكرار الذى ينص على أن الحركات الناجحة الموصلة الى الهدف هي التي يكررها الكائن الحي فى الموقف التعليمى.
أما الحركات الفاشلة التي لا تحقق الوصول الى الهدف لايميل الكائن الحي الى تكرارها.لذلك فان التكرار الفوري من شأنه أن يقوي من احتمال صدور الاستجابة المتعلمة في المواقف التالية:

أما التكرار غير الفوري يضعف احتمال ظهور الاستجابة وربما تختفي من الموقف التعليمي

من قانون التكرار يشق قانون آخر وهو قانون الحدث والذى ينص على أن الكائن الحي يميل الى تكرار الحدث أو الفعل الأخير لأن هذا الفعل أو الحدث هو الذي حقق له الوصول الى الهدف أو حل المشكلة لذلك يميل الى تكراره داخل الموقف التعليمي.

ثالثا : قانون الأثر
اذا تبع مثير ما استجابة معينة وجاء بعد هذه الاستجابة حالة من الرضا والارتياح والرضا والسرور فان الارتباط يقوى بين هذا المثير وهذه الاستجابة
أما اذا تبع المثير استجابة وأعقبها حالة عدم رضا أو ارتياح فان الارتباط يضعف بينهم(فعندما يصل المتعلم الى الهدف المطلوب يشعر بحاله من الرضا والارتياح مما يعمل على تقويه الاستجابه فى المستقبل )
( أما في حالة عدم شعوره بالارتياح والضيق سوف يؤدى الى اضعاف الارتباط بين المثير والاستجابة)


تطبيق قوانين التعلم لثروديك  فى العملية التعليمية
عند تطبيق هذة النظرية في عملية التعليم والتعلم يجب تحديد العناصر التالية:-
أولا : المشكلة
سوف نعتبر أن المشكلة هي عنوان الدرس والشيء المطلوب من التلاميذ تعلمه أو اكتسابه.
مثل :
عنوان الدرس           المشكلة --------->
مهارات الكتابة على لوحه المفاتيح
المطلوب
الاســــم:
Name:
المطلوب من الطالب ادخال اسمه مرة باللغة العربية ومرة باللغة الانجليزية .
والغرض من هذا الدرس هو أن أقوم بتعليم الطالب واكسابه مهاره الكتابة على لوحة المفاتيح.


ثانيا : قانون الاستعداد
وهو مسئول عن تهيئة الطالب واستعداده للقيام بتعلم هذه المهارة بدون كراهية وخوف أو قلق.عن طريق الآتى:-
بث الاطمئنان داخل الطالب حتى يقبل على التدريب بدون خوف وقلق مثل أن أقول له (اغلط براحتك ومتخفش وحاول تانى  واغلط واتعلم وحاول ومتقلقش من حاجه ولو غلطت امسح واكتب مرة ثانية)


لأن ثرونديك هنا اهتم بالتعزيز أكثر من اهتمامه بالعقاب وذلك لأن فى هذه النظرية يكون المتعلم ليس لديه الخبرة والمهارة التي تمكنه من اصدار الاستجابة المطلوبة مباشرة مثل تعلم (القيادة – اللغات - والكتابة والقراءة للصغار والكبار فى محو الأمية)

ثالثا : قانون التدريب أو الممارسة

وفي هذا القانون سوف أجعل الطالب يقوم بعملية ممارسة للكتابة على لوحة المفاتيح بيده .

سوف أضعه أمام جهاز الحاسوب وأضع أمامه لوحة المفاتيح وأتركه يبدأ الكتابة بنفسه.
ومن الملحوظ سوف نجد أن الطالب سوف يقوم بالبحث على أحرف اسمه على اللوحة وينظر الى كل الحروف الموجودة حرف حرف حتى يصل الى الحرف المطلوب ويتم الضغط عليه ثم ينظر الى شاشة الجهاز ثم ينظر الى اللوحة مرة أخرى ويبحث على الحرف الثاني ثم ينظر الى الشاشة حتى يتأكد من أنه كتبه بطريقة صحيحة وهكذا ؛وذلك لانعدام عامل الخبرة والدرايه لديه، وسوف نجد أنه استغرق وقتا كبيرا وملحوظا في كتابة اسمه مرة باللغة العربية ومرة باللغة الانجليزية
سوف أطلب منه أن يقوم بمسح ما كتبه
وسوف أجعله يقوم بكتابة اسمه مرة أخرى ؛ومن هنا يأتى قانون التكرار
-لو قام الطالب بتكرار ممارسة الكتابة على لوحة المفاتيح مرة تلو الأخرى سوف يكتسب هذه المهارة ؛ففي أثناء عملية التكرار قد يحفظ أماكن الأحرف ويقلل من النظر الى الشاشة عند كتابة كل حرف من الحروف ويظل يكرر ويكرر الى أن يصل أن يكون قادرا على الكتابة على اللوحة بطريقة سهلة وسريعة .
-وفي حالة عدم تكراره لممارسة الكتابة سوف يضعف مستواه وقد ينسى مكان الأحرف التي بدأ يتعود على مكانها.

وللتأكد من أن الطالب سوف يكرر عملية الكتابة على لوحة المفاتيح سوف أقوم بطلب نشاط يقوم به فى المنزل وهذا النشاط عبارة عن قيام الطالب بكتابة الآتي :-
اسم الطالب :
العنوان :
اسم المدرسة :
عنوان المدرسة :
الهوايات المفضلة :
الفصل :
السن:


رابعا: قانون الأثر
الغرض من هذا القانون هو الأثر الذي يترك بداخل الطالب نتيجة لتعلمه هذه المهارة واكتسابه الخبرة المطلوبة.ففي حالة أن الطالب وصل الى تعلّم طريقة الكتابة على اللوحة وقدر على أن يقوم بكتابة اسمه سوف يشعر بحالة من الرضا والارتياح والسرور مما سيساعده على تقويتها وتكرارها فيما بعد وزاد حبه لممارستها والتدرب عليها بشكل مستمر.
أما في حالة عدم قدرته على الكتابة واحساسه بأنها أكبر من قدراته سوف يشعر بالضيق وعدم الارتياح وعدم الرضا مما يؤدى الى اضعاف تكرارها فيما بعد وكرهه لها والابتعاد عنها ونفوره منها.


خصائص التعلم عن طريق المحاولة والخطأ:

1- يتعلم الانسان عن طريق المحاولة والخطأ نتيجة لانعدام الخبرة والمهارة أو عدم توافر القدر الكافي من الذكاء.
2- يمكن أن يستخدم مع الأطفال الصغار الذين لم تنمي لديهم القدره على التفكير.
3- هذا النوع من التعلم أساسى لاكتساب بعض العادات والمهارات الحركية مثل السباحة أو القفز وغيرها من الألعاب الرياضية التي تعتمد على التدريب بشكل مستمر.
4- من الممكن أن تستخدم فى تعلم لغة جديدة .
5- من الممكن أن تستخدم فى التعلم الذاتي والتعلم عن بعد والتعليم الالكترونى.
6- تستخدم فى تعلم القراءة والكتابة للصغار والكبار.
7- التدريب على القراءة الصحيحة مثل قراءة القرآن الكريم.
أ.محمود الفرماوي
موقع تكنولوجيا التعليم

التعلم عن بعدDistance Learning

التعلم عن بعدDistance Learning

ما هو مفهوم التعليم عن بعد (Distance Learning)؟
إنه على الرغم من تعدد التعريفات الخاصة بالتعليم عن بعد ،‏إلا أن التعريف الشائع الاستخدام بين الجامعات التي تقوم بتطبيق نظام التعليم عن بعد هوعلى الوجه التالي:‏
التعليم عن بعد هو نظام التوصيل الخاص بالمحتويات التعليمية
" instructional delivery system"والذي يحقق الربط بين الدارسين في برنامج عن بعد،‏وبين الموارد والمقومات التعليمية educational resources-كما يتم تعريف التعليم عن بعد "‏بأنه ذلك النظام الذي يقوم بتزويد الطلاب غير المسجلين في الكليات والمعاهد التعليمية بالوسائل التعليمية ،‏والذين يمكنهم الحصول على ذات الفرص التعليمية المتاحة للطلاب المنتظمين في مثل هذه الكليات والمعاهد"
هذا ،‏ولقد تم تعريف التعـليم عن بعد طـبقا لما جاء في إصدارات الجمعية الامريــكيه للتعليم عن بعد كما يلي :‏-‏
"هو تقديم التعليم أو التدريب من خلال الوسائل التعليمية الالكترونية – ويشمل ذلك الأقمار الصناعية،‏والفيديو،‏والأشرطة الصوتية المسجلة،‏وبرامج الحاسبات الآلية،‏والنظم والوسائل التكنولوجية التعليمية المتعددة ، ‏بالاضافه إلى الوسائل الأخرى للتعليم عن بعد "‏
التعليم عن بعد ينقسم من حيث النقل إلي نوعين :
أ - النقل المتزامن (Synchronous Delivery):-حيث يكون الاتصال والتفاعل مباشرة أي في الوقت الحقيقي (Real Time) بين المحاضر والطلاب (الدارسين) في مؤسسات التعليم المختلفة من جامعات ومعاهد ومدارس وذلك في حالة التعليم عن بعد وكذلك هو الوضع عند إقامة بعض الدورات التدريبية من على البعد.

ب -النقل اللامتزامن Asynchronous Delivery :وفي هذا النوع يقوم المحاضر بنقل وتوصيل أو توفير المادة الدراسية بواسطة أشرطة الفيديو ، أو عبر جهازالكمبيوتر أو أي وسيلة أخرى ،والطالب (المتلقي) من الجانب الآخر يتلقى أو يتحصل على المواد في وقت لاحق (أي ليس في نفس الوقت).
خصائص ومميزات التعليم عن بعد
الملائمة Convenience :
حيث توفر تقنيات التعليم عن بعد المواقع الملائمة لكل من المحاضر و الطالب (المتدرب) في كثير من الأحيان, فالعديد من هذه التقنيات مثل الإنترنت , أشرطة الفيديو , الهاتف يمكن بسهولة استعمالها في المنازل أو في مواقع العمل وفي أوقات قد تناسب جميع المشاركين. بينما مثلاً تقنية اجتماعات سطح المكتب عبر الصورة Desktop Video Conference فيمكن أن تبث من مكان واحد إلى عدد من المواقع, أما في حالة النقل أو التوصيل عبر الأقمار الصناعية Satellite Delivery فإن هذا الوضع يتطلب إعداد جيداً وقبل وقت كافي من موعد البث.
المرونة Flexibility:
العديد من أشكال التعليم عن بعد يتيح للدارس خيار المشاركة بحسب الرغبة, و لتوضيح مفهوم المرونة في مجال التعليم عن بعد نسوق المثال التالي من واقع الطلاب عموماً حيث نجد أن بعض الطلاب يفضلون مراجعة شريط الفيديو الخاص بالمادة الدراسية في أوقات تتناسب معهم متى ما شاءوا صباحا كان أو مساءا أو قد يفضلون قراءة البريد الإلكتروني خلال ساعات الصباح الباكر و غيرها من المتطلبات الذاتية.
التأثير و الفاعلية Effectiveness :
الكثير من البحوث التي أجريت علي نظام التعليم عن بعد , أثبتت انه يوازي أو يفوق في التأثير و الفاعلية نظام التعليم التقليدي , وذلك عندما تستخدم التقنيات التي سنتطرق إليها بكفاءة.
المقدرة Affordability:
كثير من أشكال التعليم عن بعد لا تكلف كثيراً من المال مثال على ذلك التعليم عبر جهاز التلفاز , فمعظم المنازل اليوم يوجد فيها جهاز تلفاز وكذلك هنالك العديد من المكاتب والشركات لديها خطوط هواتف , مما يمكن من استعمال البريد الصوتي والاجتماعات التلفونية الجماعية .
الإحساس المتعدد Multi-Sensory :
هنالك العديد من الخيارات في طرق توصيل المواد الدراسية التي تلبي جميع الاحتياجات ولأي فرد, فهنالك من يتعلم بصورة أفضل من المادة الدراسية المتلفزة , وهنالك من يفضل التفاعل مع برامج الكمبيوتر , وهنالك من يتعلم أفضل من المادة الدراسية المسجلة في أشرطة الكاسيت وغيرها من الوسائل .
التفاعل Interactivity :
يتيح نظام التعليم عن بعد زيادة التفاعل Interaction بين المحاضر والطلاب , وخصوصاً أولئك الطلاب الذين يخجلون من طرح الأسئلة والاستفسارات أمام زملائهم , كما يتيح إمكانية تلبية المحاضر لاحتياجات دارس معين دون علم بقية زملاؤه.

المساواة Equity :
عدم المساواة في التعليم يعتبر من القضايا الهامة جداً التي تؤرق بال معظم الدول, وخصوصاً في المناطق الريفية , حيث تعاني مدارسها من نقص حاد في الأساتذة المتخصصين والمؤهلين , وضعف البرامج التعليمية التي تقدم فيها مقارنة مع المستوى الذي تمتاز به المدن الكبرى حيث تكون فيها البرامج التعليمية معدة إعداداً جيداً.
فالتعليم عن بعد يقدم حلولاً عظيمة لهذه القضية الهامة وذلك من خلال الاستفادة من التقنيات المتوفرة وتطويعها لتلائم واقعنا ومن ثم إضفاء قدر ولو بسيط من المساواة في حق مشروع يعتبر من مقومات وأساسيات الحياة في كل المجتمعات .

التعليم المعتمد على المشاريع

مقدمة
لا يعد تقديم المشاريع ضمن المنهج بأمر جديد او فكرة متقدمة في التعليم. فخلال العقد الماضي عاد هذا المفهوم بشكله المتطوركخطط تعليمية محددة بشكل كبير. فقد حظى التعليم المعتمد على المشاريع باهتمام اكبر في الصفوف الدراسية حيث اكد الباحثون ما كان يعتقد به المعلمون منذ أمد طويل: يصبح الطلاب اكثر تفاعلية بالتعلم عندما يحظون بفرصة اكبر للخوض في مشاكل معقدة وتحديات والتي تتشابه الى حد كبير مع الحياة الواقعية.

ان اهمية التعليم المعتمد على المشاريع تتعدى حدود تنمية اهتمام الطلاب. حيث ان المشاريع المتقنة التصميم تشجع مهارات الاستفسار ومستويات التفكير العليا لدى الطلاب. حيث تؤكد ابحاث الدماغ مدى أهمية هذه الانشطة. ان قدرات الطلاب في اكتساب مفاهيم جديدة تتحسن عندما "تتصل بأنشطة لها معنى في حل المشكلات وعند مساعدة الطلاب على فهم لماذا ومتى وكيف تترابط هذه الحقائق والمهارات"


ما هو التعليم المعتمد على المشاريع؟
التعليم المعتمد على المشاريع هو طراز تعليمي يعمل على مشاركة الطلبة في تقصي المشكلات الملحة التي تظهر في المنتجات الأصلية بشكل كبير. وتتباين المشاريع التي يتم تصميمها لخلق فرص تعلم قوية داخل الصفوف من حيث موضوع البحث والمجال الذي تغطيه ويمكن تقديمها على نطاق واسع في المراحل الصفية المختلفة. تعمل المشاريع على طرح أسئلة تحدي لا يمكن الإجابة عليها بواسطة التعليم التقليدي. تضع المشاريع الطلاب في دور حلاّل المشاكل ومتخذ قرار ومحلل وباحث. تخدم المشاريع أهداف تعليمية هامة معينة، ولا تعد انحرافاً أو إضافة على المنهج "الحقيقي".

كيف يتصل التعليم المعتمد على المشاريع بالاستعلام؟
يشتمل الاستعلام على نطاق عريض من الأنشطة التي تشبع فضولنا الطبيعي عن الأشياء. في مجال التعليم، يأخذ الاستعلام معنى أعمق. يشجع المدرسون الذين ينتهجون الاستعلام كخطة تعليمية الطلاب على طرح الأسئلة وتخطيط وإجراء الأبحاث وتدوين الملاحظات والتفاعل مع ما يكتشفون من حقائق. رغم ذلك، لا يعد ذلك تعريفاً ثابتاً. حتى في الصف الدراسي الواحد، يمكن أن يتم تمثيل أنشطة الاستعلام على خط مستقيم: بداية من أكثر الحالات بناءً وتوجيهاً من المدرسين على طرف إلى أكثر الحالات انفتاحاً وتوجيهاً ذاتياً من اهتمامات الطلبة على الطرف الآخر.

من المفيد أن نفكر في التعليم المعتمد على المشاريع كفرع من التعليم الاستعلامي. تبين الأبحاث التي تمت على التعليم المعتمد على المشاريع أن مثل هذه المشاريع التعليمية تركز على أسئلة أو مشكلات "تقود" الطلبة إلى مواجهة (أو الصراع مع) المفاهيم والمبادئ الأساسية لأي نظام علاوة على ذلك، تشتمل الأنشطة الأساسية لأي مشروع على الاستعلام وبناء معرفة جديدة لدى الطلاب.
ويكون لدى الطلاب في العادة حق الاختيار في المسائل التي تتعلق بتصميم المشاريع الخاصة بهم، مما يسمح لهم بمتابعة اهتماماتهم وإشباع فضولهم. ومن ناحية الحصول على إجابات لما يساورهم من أسئلة، يمكن للطلاب البحث في أمور لم يتم تحديدها بواسطة المدرس ضمن الأهداف التعليمية.

يقدم التعليم المعتمد على مشاريع بهذا الشكل أكثر من خطة واحدة لتعزيز تعليم الطلاب وتنمية مهاراتهم بشكل كبير. كما أوضحت مقاييس تعليم العلوم القومية لا يعد الأسلوب ذو النمط الواحد أكثر الطرق فعالية في مجال التدريس. يقدم التعليم المعتمد على المشاريع أسلوباً تعليمياً يمكن استخدامه عبر النظم ومع طرق التدريس


ما هي مزايا طراز التعليم المعتمد على مشاريع؟
يقدم التعليم المعتمد على مشاريع مزايا لكل من الطلاب والمدرسين.
تدعم هيئة نامية في مجال البحث الأكاديمي استخدام التعليم المعتمد على مشاريع في المدارس لمشاركة الطلاب والقضاء على ظاهرة التغيب وتسخير مهارات التعليم التعاوني وتحسين الأداء الأكاديمي. (جورج لوكاس، الأسس التعليمية، 2001).

بالنسبة للطلاب، تتضمن مزايا التعليم المعتمد على مشاريع ما يلي: زيادة نسبة الحضور، نمو الاعتماد على النفس، وتحسين الاتجاه نحو التعليم
تتساوي المكاسب التعليمية مع المكاسب التي تأتي من أنواع التعليم الأخرى أو تتجاوزها لكن تأخذ مشاركة الطلاب في المشاريع مسؤولية أكبر من نظم التعليم التقليدية لحصول الطلبة على التعليم ذاتياً
زيادة فرص تنمية المهارات المعقدة مثل التفكير بمستوى أعلى وحل المشكلات والتعاون والاتصال
الوصول إلى نطاق عريض من فرص التعليم في الفصول الدراسية، وتوفير خطة لمشاركة أنواع مختلفة من المتعلمين ثقافياً
بالنسبة لمعظم الطلبة، يأتي الاهتمام بنمط التعليم هذا من أصالة التجربة، يضطلع الطلاب بدور وسلوك من يعمل في هذا النظام المحدد. سواء كانوا يقومون بتصوير عمل وثائقي عن أمر من أمور البيئة أو تصميم نشرات إعلانية للسفر يتضمن أهم المواقع التي لها أهمية تاريخية في محيطهم، أو تنمية عروض عبر تعدد الوسائط عن مزايا ومساوئ بناء المحال التجارية الكبرى الشاملة، وبذلك تشترك الطلاب في أنشطة من العالم الواقعي التي لها أهمية خارج الفصول الدراسية.

بالنسبة للمدرسين، تشتمل المزايا الإضافية على الحرفية المتخصصة والتعاون مع الزملاء وفرص بناء علاقات قوية مع الطلاب. علاوة على ذلك، يتمتع كثير من المدرسين بعثورهم على طراز يجمع بين تنوع من المتعلمين وتقديمه لنطاق من فرص التعليم في الفصول الدراسية. ووجد المدرسون أن الطلبة الذين يميلون إلى طراز التعليم المعتمد على مشاريع هم الطلاب الذين وجدوا عدم جدوى طرق التدريس والأساليب التقليدية

كيف يعمل هذا الطراز على تغيير الفصل الدراسي التقليدي؟
يصف العرض التقديمي المطور بواسطة (Intel® Teach to the Future 2003) الفصل الدراسي حيث يستخدم التدريس طراز التعليم المعتمد على مشاريع بشكل فعال. وفي مثل الفصل الدراسي هذا:
*لا توجد مشكلة من الإجابات المجهزة مسبقاًًً
*يوجد جو من التسامح في الأخطاء والتغيير في الإجابات
*يبني الطلاب قراراتهم على أساس إطار عملي
*يقوم الطلاب ببناء إجاباتهم للوصول إلى حل
*يكون لدى الطلاب فرصة التفاعل مع الأنشطة التي يقومون بها
*تتم عملية تقييم الطلاب باستمرار
*تنتج المحصلة النهائية بغرض الوصول إلى الجودة وتقييمها

بالنسبة الطلبة المعتادين على تجربة المدارس الأكثر نمطية، يعني هذا النظام لهم تحولاً بشكل كبير من إتباع النظم إلى تنفيذ أنشطة تعليمية موجهة ذاتياً والتكامل والتعبير عن الذات، ومن الاستماع والتفاعل إلى الاتصال وتحمل المسؤوليات ومن معرفة بالحقائق والحالات والمحتوى الثابت إلى فهم العملية التعليمية الكلية ومن التطبيقات النظرية إلى نظرية التطبيق ومن كونهم تابعين لمدرس يلقنهم إلى أفراد لهم حرية الاختيار. (إنتل، 2003)

ما هي التحديات التي تواجه المدرسين؟
يقع على المدرسين القائمين على نظم التعليم المعتمد على مشاريع مسؤولية تبني خطط تعليمية جديدة لإحراز النجاح. لا يعد قيام المدرس بدور المرشد أو الشارح هي الطريقة التي يتدرب عليها معظم المعلمين ولا تعد أيضاً الطريقة التي تعلموها للتدريس هي الطريقة المثالية في هذا النظام.

لا تعمل طرق التدريس المباشرة التي تعتمد على الكتب الدراسية أو المحاضرات والتقييم التقليدي بشكل فعال في عالم التعليم المفتوح والمتداخل للتعليم المعتمد على مشاريع. لكن يقوم المدرسون بدلاً من ذلك بالتطبيقات العملية والتمارين الحية والقليل من "الكلام النظري والشفهي". ويحتاج المدرس أن يتعامل بهدوء مع "النتائج الخطأ" التي قد يحصل عليها الطلاب في إتمام مشاريعهم. (إنتل، 2003) وقد يجد المدرسون أنفسهم يتعلمون أشياء جديدة مع طلابهم في مرحلة إتمام المشروع.

فيما يلي بعض التحديات التي تواجه المدرسين:
**إدراك الحلول التي تعمل على نجاح المشاريع
**فرض المشكلات كفرص للتعلم
**التعاون مع الزملاء لتطوير مشاريع متداخلة بين الشعب المختلفة
** إدارة العملية التعليمية
** الاستعانة بوسائل التقنية حسب ضرورة
ا **لوصول إلى تقييمات حقيقية


بحق، يجب أن يتسم المدرسون بروح المخاطرة في التغلب على التحديات التي تواجههم في البداية. ويمكن أن تساعد الإدارة المعاونة من خلال تطبيق جداول مرنة بشكل كبير كجداول إجمالية أو زمنية حسب تخطيط الفريق العمل وإمداد المدرسين بوسائل التطوير المتخصصة. 

للمزبد

التعلم باللعب

التعلم باللعب


التعلم باللعب
أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها،ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة؛وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم،وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .
تعريف أسلوب التعلم باللعب :
يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقليةوالجسميةوالوجدانية،ويحقق في نفس الوقت المتعةوالتسلية؛وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.
أهمية اللعب في التعلم :
1- 
إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
2- 
يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعدفي إدراك معاني الأشياء.
3- 
يعتبر أداةفعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم.
4- 
يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليهاالمربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات التي يعاني منها بعض الأطفال.
5- 
يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
6-
تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقليةوتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال.
 
فوائد أسلوب التعلم باللعب :
يجني الطفل عدة فوائد منها :
1- 
يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة.
2- 
يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
3- 
يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .
4- 
يعزز انتمائه للجماعة .
5- 
يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .
6- 
يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .
أنواع الألعاب التربوية :
1- 
الدمى : مثل أدوات الصيد ،السيارات والقطارات،العرايس، أشكال الحيوانات،الآلات،أدوات الزينة .... الخ .
2-
الألعاب الحركية:ألعاب الرمي والقذف،التركيب،السباق،القفز،المصارعة ،التوازن والتأرجح ،الجري،ألعاب الكرة .
3-
ألعاب الذكاء :مثل الفوازير،حل المشكلات،الكلمات المتقاطعة..الخ.
4-
الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ،لعب الأدوار .
5-
ألعاب الغناء والرقص : الغناء التمثيلي،تقليد الأغاني،الأناشيد،الرقص الشعبي..الخ .
6-
ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
7- 
القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .
دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب :
1- 
إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ .
2- 
التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
3- 
توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .
4- 
ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .
5- 
تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
6- 
تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها.
شروط اللعبة :
1- 
اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
2- 
أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .
3- 
أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .
4- 
أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .
5- 
أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .
6- 
أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب .
 نماذج من الألعاب التربوية :
1) 
لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد :يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح .
2) 
لعبة قطع الدومينو :ويمكن استغلالها في مكونات الأعداد،بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاً من الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع .
3) 
لعبة (البحث عن الكلمة الضائعةوتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .ر ---- س---- و---- م
ك---- ل----- ع---- ب
ت---- و----- ج---- د
ب---- ك---- م---- ك
ي---- ص---- و----- م

4) 
لعبة صيد الأسماك : عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوىويوضع بها مشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أوالحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية.
5) 
لعبة ( من أنــا ) :
وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه
أنـا في
المدرسة
ريم
حمد
ترسم
المراجع :

1- 
أ.د. توفيق أحمد مرعي،د. محمد محمود الحيلة،تفريد التعليم دار الفكر 1998م - الأردن .
2- 
ديفيد وجونسون،روجرت.جونسون،إديث جونسون هولبك التعلم التعاوني ترجمة مدارس الظهران الأهلية 1995م.
3- 
د. عدنان زيتون،تقديم أ.د.محمود السيد،التعلم الذاتي ،دمشق 1999م .
4- 
أحمد بلقيس،د. توفيق مرعي ،الميسر في سيكلوجية اللعب ،دار الفرقان ،1987م .
5- 
عفاف اللبابيدي،عبد الكريم خلايله ،سيكلوجية اللعب ،دار الفكر ، 1993م .
6- 
د . خليل يوسف الخليلي،د.عبد اللطيف حسين حيدر، د. محمد جمال الدين يونس،تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ،دار القلم _ 1996م، الإمارات .


التعلم بالمرح.. التعلم بالترفيه

من أهم مسؤوليات المهتم بالشأن التربوي والتدريبي محاولة فهم أفراده واستكشاف مكنوناتهم وطاقاتهم، وتلمس جوانب الضعف والقوة في شخصياتهم، والتعرف على جوانب الخلل في ذواتهم التي بحاجة إلى إصلاح، والألعاب التربوية تتيح له فرصًا كثيرة لمراقبة سلوك أفراده في مواقف تحاكي الواقع وتقترب منه، والشواهد في الحياة كثيرة تؤيد ما وصل إليه «بلاتو» من أن «ساعة لعب تعرفك بالشخص أكثر من سنة محادثة».إن استخدامي الشخصي للألعاب في دوراتي التدريبية خلال السنوات العشر الماضية، وما خلصت إليه تجربتي في أكاديمية الإبداع الأمريكية، و«مركز العلوم المرحة»، وما لاحظته في مؤتمرات تربوية، وعايشته في ورش عملية كثيرة، ولامسته من تشجيع ومؤازرة واهتمام من الإخوة المربين والمدربين أثناء تقديمي للألعاب التربوية في منتدياتهم، كرست لدي قناعة بأهمية هذه الأداة التربوية التي من الممكن أن تضفي إضافة جديدة إلى تجربتنا التربوية، وتحديثها بما يتلاءم مع متطلبات البيئة الحاضرة، وحاجة العمل التربوي إلى تحديث في وسائله وأدواته. والحكمة دائمًا ضالة المؤمن، أنّا وجدها فهو أحق الناس بها، جاءته من غرب أو شرقلا أدعي أن ما أعرضه هنا بدعة جديدة، فالألعاب التربوية ممارسة في وسائلنا التربوية، لكنها اجتهادات فردية تفتقر إلى التأصيل، فالألعاب طريقة تربوية لها تأصيلاتها النظرية في جامعات عالمية عريقة، وتطبيقاتها العملية المشاهدة في الدورات التدريبية، والفصول التعليمية في المدارس الغربية، تستند إلى ثروة من الأبحاث والدراسات الأكاديمية، تقدم تحت مسمى «التعلم من خلال الممارسة» تارة، أو «التعليم الترفيهيEdutainment»، أو «التعليم بالمرح»، وما العمل التربوي في محصلته النهائية إلا عملية تعلم هدفها إكساب الفرد معلومة جديدة، وغرس سلوك حميد وتنقيته من آخر مشين، وتغيير اتجاهات وقناعات. فالدراسات تؤكد أن الأفراد يتعلمون بصورة أفضل عندما تكون عملية التعلم ممتعة، فالألعاب طريقة جذابة وطبيعية، فنحن مفطورون على حب المرح الذي أحد مصادره اللعب، فـ«في داخل كل منا طفل يتوق للعب» كما يقول «نيتشه».الألعاب التربوية تتبنى مبدأ التعلم من خلال الممارسة، فهي ألعاب تحكم بقوانين، وتحدد سلوك المشاركين المطلوب منهم القيام به، كما تحدد النتائج (الأهداف) المراد تحقيقها، والجزاءات التي تحدد نتيجة للأداء. كما تشير إلى مجموعة من الأنشطة المطلوب القيام بها لإنجاز مهة ما، و يتم ذلك في جو مصطنع يحاكي الواقع. وأغلب الألعاب تحمل طابعًا تنافسيًا في إطار تفاعل اجتماعي بين المشاركين، تنتهي «بفائز» و«خاسر». و هي بطبيعتها تتطلب من الأفراد المشاركة الجسدية (نشاط عضلي كالحركة)، أو العقلية (نشاط عقلي كحل مشكلة)، أو كليهما، كما تستثير الجانب الانفعالي لدى المشارك (كالحماس والمتعة والإثارة والترقب). تختلف الألعاب عن طرق التعلم الأخرى في كون المقدم ليس هو مصدر المعلومة أو التوجيه، بل هو إحداها، ويتوقع من المشاركين أن يساهموا في إثراء الخبرة التعليمية بتجربتهم ورؤيتهم الخاصة، أي أن الكل يتعلم من الكل ، وليس من المقدم فقط. كما أن أهم ما يميزها عن طرق التعلم الأخرى هو عنصر المتعة و التشويق.الألعاب التربوية هي إحدى أهم وسائل نقل واستيعاب المعلومة، وغرس السلوك المطلوب، وتغيير الاتجاهات، والسبب في ذلك هو تميزها بعدة خصائص مقارنة بالوسائل الأخرى، والتي منها:
مخاطبتها لأكثر من حاسة لدى الإنسان، ففي حين تعتمد المحاضرات التقليدية على حاسة السمع لنقل المعلومة، فإن الألعاب التربوية تستخدم، بالإضافة للسمع: البصر، واللمس، وفي أحيان أخرى، الشم والتذوق، وكلما تم مخاطبة أكثر من حاسة خلال عملية التعلم، كلما كانت المعلومة، أو السلوك، أكثر ثباتًا و فهمًا لدى المشارك.
في حين أن المحاضرات التقليدية تصلح لنقل الجانب النظري من المعلومات، فإن الألعاب تصلح أيضًا لغرس السلوكيات الإيجابية، وتغيير اتجاهات الأفراد.
الألعاب عملية ممتعة للأفراد، تثير مرحهم، وتكسر الملل الذي يصاحب المحاضرات التقليدية عادة.
الألعاب مناسبة في تأكيد المعاني التربوية التي تم تلقيها سماعًا.
الألعاب هي أقرب أسلوب تعلم يحاكي الواقع، فالسلوك الصادر من الفرد خلال اللعب يعكس السلوك الأكثر احتمالًا بأن يقوم به الفرد في الواقع الميداني.
الألعاب من أكثر الوسائل جذبًا لانتباه الأفراد.
الألعاب أكثر وسائل التعلم التي يتفاعل من خلالها الأفراد فيما بينهم.
معظم الألعاب تعتمد على مواد رخيصة ممكن الحصول عليها، أو تصنيعها محليًا.
الألعاب تقوي العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجموعة.
الألعاب تزيد وتعزز ثقة الفرد بنفسه.
الألعاب تعكس جدية وتحضير المقدم واجتهاده في توصيل المعلومة وغرس السلوك المطلوب بشتى الوسائل.
الألعاب تكسب المقدم حب المشاركين.
الألعاب تستثير انتباه ودافعية الفرد.المراجع
حسن محمد إبراهيم حسان (1989)، إدراك الآباء والمربين لأهمية اللعب في تربية الطفل، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، يونيو، ع 10، ج 3.هدى محمود الناشف (2003)، تصميم البرامج التعليمية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة، القاهرة : دار الكتاب الحديث.
Amory, A., Naicker, K., Vincent, J., & Adams, C. (1998). Computer games as a learning resource. [On-line]. Available: 
http://www.und.ac.za/und/biology/sta...edmedia98.html.
Dodge, B. (2000). Game Appeal: Does age really matter? A WebQuest for Participants in
EDTEC 670. Available online at 
http://et.sdsu.edu/wschutt/appeal/indexframe.htm
Malone, T. W., and M.R. Lepper. (1987). Making learning fun: A taxonomy of intrinsic
motivations for learning.
ت In R.E. Snow and M.J. Farr (Eds.), Aptitude, Learning and
Instruction III: Conative and Affective Process Analyses.
ت Hillsdale, N.J.: Erlbaum, 1987.
Prensky, M. (2001a). Why games engage us. [On-line]. Available: 
http://www.marcprensky.com/writing/P...ngage%20Us.pdf.
Prensky, M. (2001b). The games generation: How learners have changed. [On-line]. Available:
http://www.marcprensky.com/writing/P...20Learning.pdf.
Squire, K. (2001). Reframing the cultural space of computer and video games. MIT Comparative Media Studies.Games-to-Teach Vision. [On-line]. Available:
http://cms.mit.edu/games/education/research-vision.html.
Turkle, S. (1999). What Are We Thinking About When We Are Thinking About Computers? In
The Science Studies Reader, Mario Biagioli (ed.). New York: Routledge, 1999.


power teaching ... التعلم بالمرح



التعلم بالاكتشاف


التعلم بالاكتشاف

لقد حظيت طريقة الاستقصاء ومازالت تحظى باهتمام الكثير من المربين وعلماء التربية لما لها من أهمية في تشجيع الطلبة وتدريبهم على التفكير ومهارات البحث وجمع المعلومات واتخاذ القرارات ، والتدريس بهذه الطريقة ينقل النشاط داخل الصف من المعلم إلى التلاميذ ، ويعطيهم فرصة ليعيشوا متعة كشف المجهول بأنفسهم 
تعريف التعلم بالاكتشاف هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل .
أهمية التعلم بالاكتشاف :
1) 
يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .
2) 
يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي 
3) 
يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم .
4) 
يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .
5) 
يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم .
6) 
يساعد على تنمية الإبداع والابتكار .
7) 
يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .أنواع الاكتشاف :هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للتلاميذ وهي :
(1) 
الاكتشاف الموجه :وفيه يزوّد المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية ، ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف ويناسب هذا الأسلوب تلاميذ المرحلة التأسيسية ويمثل أسلوبا تعليميا يسمح للتلاميذ بتطوير معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .
(2) 
الاكتشاف شبه الموجه :وفيه يقدم المعلم المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي ، ويعطي المتعلمين بعض التوجيهات .
(3) 
الاكتشاف الحر :وهو أرقى أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن يكونوا قد مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ، ثم يطلب منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب وتنفيذها .
خطوات الطريقة الاستقصائية :على الرغم من وجود عدة نماذج للاستقصاء ؛ إلا أن جميع هذه النماذج تتناول الفرد كإنسان متعلم يسعى إلى التوصل إلى الحقائق والمعلومات عن طريق التفكير واستخدام الاستقصاء والبحث العلمي ، لذا ، سوف نكتفي بعرض نموذج ( سكمان ) كنمط من أنماط التعليم القائمة على الاستقصاء ، وينطوي نمط الاستقصاء عند سكمان على خمس مراحل رئيسة موضحة بإيجاز في الشكل (1-2 ) و هي :
(1) 
تقديم المشكلة المراد دراستها :لا بد من وجود مشكلة أو سؤال أو قضية ما حيث يقوم المعلم بتقديم هذه المشكلة مبيناً لهم الإجراءات الواجب اتباعها في البحث عن حل أو تفسير لهذه المشكلة ، ويتوقف نوع المشكلة وأسلوب عرضها على عدة عوامل منها : المنهاج الدراسي ، وخصائص المتعلمين والوقت المتاح للتفكير والتأمل في المشكلة وعدد المتعلمين ، وعلى المعلم مراعاة هذه العوامل عند اختياره للمشكلة ويفضل أن تكون المشكلة من النوع الذي يعمل على إثارة فضول الطلبة ، وهناك عدة أشكال لعرض المشكلة نذكر منها :
(1) 
تقديم معلومات متضاربة إلى الطلبة ، والطلب منهم اختيار موقف معين من هذه المعلومات .
(2) 
تقديم أو عرض أمور تتعارض مع أفكار الطلبة .
(3) 
تقديم أو عرض مواقف أو قضايا من دون تحديد نهايات لها لإتاحة الفرصة للتلاميذ للبحث عن نهايات مقبولة .
(4) 
قد يستخدم المعلم أنواعا أخرى من الأسئلة مثل أسئلة التفكير المتلاقي ، وتعتمد الإجابة على خلفية المتعلم ومستواه المعرفي .
(2) 
جمع المعلومات :يتم الحصول على هذه المعلومات عادة عن طريق استخدام أسلوب السؤال والجواب سواء كان ذلك مع المعلم أو بين الطلبة تحت إشراف المعلم ، وقد يطلب إلى الطلبة البحث عن المعلومات من مصادر أخرى كالمكتبة أو استخدام التجريب أو أن يسأل الجهات المختصة .
(3) 
التحقق من صحة المعلومات :وتأخذ هذه الخطوة عدة أشكال : فحص المعلومات كأن يقارن الطالب بين هذه المعلومات للتأكد من عدم وجود تناقض في المعلومات وبخاصة إذا قام الطالب بجمع المعلومات حول المشكلة من مصادر متعددة ، أو أن يقوم الطالب بفحص هذه المعلومات مع زملائه كأن يقوم بقراءتها عليهم ومن ثم تدور مناقشة حول هذه المعلومات .
(4) 
مرحلة تنظيم المعلومات وتفسيرها :بعد التأكد من صحة المعلومات ؛ يبدأ الطلاب في تنظيم هذه المعلومات وترتيبها ليتم التوصل إلى تفسير علمي مقنع للمشكلة قيد الدراسة ، حيث تقدم المعلومات على شكل جمل تفسيرية للمشكلة وأسبابها وجوانبها ، ويتم في النهاية التوصل لحل معقول ومقبول للمشكلة ودور المعلم هنا مساعدة تلاميذه و إرشادهم .
(5) 
تحليل عملية الاستقصاء وتقويمها :وهي عملية يتم فيها مراجعة وتحليل لجميع الخطوات التي اتبعوها في معالجة المشكلة ابتداء من تحديد المشكلة وانتهاء بعملية إصدار الأحكام حول المشكلة وتفسيرها .دور المعلم في التعلم بالاكتشاف :
(1) 
تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة .
(2) 
إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس .
(3) 
صياغة المشكلة على هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين .
(4) 
تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها المتعلمون .
(5) 
تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة .نموذج تطبيقي لدرس بأسلوب التعلم بالاكتشاف
الصف : الثاني الابتدائي درس في مادة العلوم :
(
مرور الضوء خلال الأشياء)
الخطوات :
1) 
صغ موضوع الدرس على هيئة تساؤل أو مشكلة .لماذا يوضع الزجاج في النوافذ ؟
لماذا يصنع غطاء الساعة من الزجاج ؟
× 
ما المفاهيم التي سيكتشفها التلاميذ ؟
بعض الأشياء تسمح بمرور الضوء خلالها .
بعض الأشياء لاتسمح بمرور الضوء خلالها .
نرى الأشياء من خلال الأجسام الشفافة 
2) 
حدد المصادر التي سيعتمدون عليها .
× 
ماذا سأحتاج ؟
مصباح يد ، لوح زجاج ، لوح خشب ، بلاستيك ، ورق ، نظارة ، حوض تربية الأسماك، نموذج إشارة المرور ، صور لأشياء تسمح بمرور الضوء.
3) 
ضع عددا من التساؤلات التي من خلال الإجابة عنها يمكن الإجابة عن التساؤل الرئيسي .
× 
ماذا سنناقش ؟
هل الأشياء تسمح بمرور الضوء من خلالها ؟
هل هناك أشياء لاتسمح بمرور الضوء من خلالها ؟
لماذا نستطيع أن نرى الضوء في إشارة المرور ؟
حدد نوع النشاط الذي سيقوم به التلاميذ .
× 
ماذا سيعمل التلاميذ؟ 
يوزع المعلم على التلاميذ في شكل مجموعات مواد مختلفة ( لوح زجاج ، لوح خشب ، لوح بلاستيك ملون وآخر شفاف ، ورق شفاف ، ورق مقوى ،قماش ، مصباح يدوي .
جرب تعريض ضوء المصباح للأشياء التي أمامك .
ماذا تلاحظ ؟ 
هل كل الأشياء التي أمامك تسمح بمرور الضوء ؟
ما الفرق بين الأشياء التي نفذ الضوء من خلالها والأشياء التي لم ينفذ من خلالها ؟
لماذا نستطيع أن نرى الأسماك في حوض تربية الأسماك ؟ 
مما تصنع إشارات المرور ؟ لماذا ؟
تحقق من صدق الاكتشاف .
أذكر أشياء أخرى تسمح بمرور الضوء وأشياء لاتسمح بمرور الضوء من خلالها ، ثم تحقق من ذلك بالتجربة .المراجع :
أ.د. توفيق أحمد مرعي ، د. محمد محمود الحيلة ، تفريد التعليم دار الفكر 1998م – الأردن ديفيد وجونسون ، روجرت . جونسون ، إديث جونسون هولبك ، التعلم التعاوني ترجمة مدارس الظهران الأهلية 1995مد. عدنان زيتون ، تقديم أ.د.محمود السيد ، التعلم الذاتي ،دمشق 1999م أحمد بلقيس ، د. توفيق مرعي ، الميسر في سيكلوجية اللعب ، دار الفرقان ،1987م عفاف اللبابيدي ، عبد الكريم خلايله ، سيكلوجية اللعب ،دار الفكر ، 1993م د . خليل يوسف الخليلي ،د. عبد اللطيف حسين حيدر ، د. محمد جمال الدين يونس ، تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ، دار القلم _ 1996م، الإمارات .


: التعلُّم بالاكتشاف

* تعريفه :
هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه قبل الموقف الاكتشافي .
* أفكار رئيسية :
* التعلم بالاكتشاف له أنواع عدة منها :
1 ـ الاكتشاف الموجه، والاكتشاف شبه الموجه، والاكتشاف الحر .
          2 ـ الاكتشاف الاستقرائي، والاكتشاف الاستنباطي .
* تدريب التلاميذ على كيفية تحديد المشكلة ووضع خطة شاملة لحلها .
* تدريب التلاميذ على أن يسيروا في دراستهم كما سار العلماء .
* تدريب التلاميذ على اكتساب المهارات وأساليب التفكير ومن ثم إنتاج المعرفة بأنفسهم .
* مزايا التعلم بالاكتشاف :
* يجعل التلميذ مشاركاً في العملية التعلمية .
* ينقل مركز العملية التعليمية من المعلم إلى المتعلم .
* يؤكد على ممارسة عمليات العلم بدلاً من المعرفة فقط .
* يؤكد على التساؤل أكثر من الإجابة .
* يهتم بالأسئلة المتشعبة بدلاً من الأسئلة مغلقة الإجابة .
* يؤكد على التجريب الاستكشافي واستمرارية عملية التعلم.
* معوقات استخدام التعلم بالاكتشاف :
* يحتاج إلى وقت طويل .                 * افتقاد المعلم المدرّب .
* لا يُستخدم في كل المواقف .
* إعداد المناهج التعليمية بأساليب لا تُشجع على الاكتشاف.

خطة درس : التعلم بالاكتشاف شبه الموجه
1 ـ اكتبي عنوان الدرس على هيئة تساؤل رئيس أو مشكلة :
--------------------------------------------------------------------------------------
2 ـ اكتبي الأهداف السلوكية للدرس (بما يتناسب مع أسلوب التعلم بالاكتشاف شبه الموجه).
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
3 ـ حددي المفاهيم الرئيسة المراد تعلمها خلال الدرس.
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
4 ـ اكتبي المواد والأدوات والوسائط التعليمية التي ستُستخدم في اكتشاف حقائق الدرس ومفاهيمه.
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
5 ـ ضعي عدداً من التساؤلات الفرعية التي من خلال الإجابة عنها يمكن الإجابة عن التساؤل الرئيسي.
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
6 ـ اسمحي بتبادل الإجابات، وشجعي التلاميذ على إثارة الأسئلة، والتحقق من الإجابات التي توصلوا إليها.
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
7 ـ ناقشي التلميذات في مضمون النشاطات الكشفية التي قاموا بها لتقويم مدى فهمهم للمفاهيم التي تم التوصل إليها.
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
8 ـ اكتبي بعض الأنشطة الكشفية الإثرائية المبنية على الخبرات المكتسبة من حل المشكلة الرئيسية للدرس.
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
9 ـ اكتبي تصوراً مقترحاً لأوجه التطوير التي يمكنك إدخالها لو قُدر لك تدريس هذا الموضوع ثانية.
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------