بحث هذه المدونة الإلكترونية

الصفحات

الأربعاء، 27 أغسطس 2014

الخميس، 7 أغسطس 2014

اسم رائحة المطر ؟

الرائحة هذة تسمى باللغة الإنجليزية petrichor – بيتريكور ، تعريفها يصبح الرائحة الحلوة التي تنتشر بعد المطر على الأرض الجافة .
الكلمة مكونة من جزئين:

بيتروس – petros ومعناها حجر – stone باليونانية.

إيكور – ichor وهو اسم السائل الذي يمشي بعروق الآلهة في الأساطير اليونانية .

مجموعة عوامل تدخل في عملية تكوين هذة الرائحة وهي بالترتيب : 

1- العنصر المميز والحيوي في هذة الرائحة هو بكتيريا اسمها أكتينومايسيتس – actinomycetes، هذة البكتيريا تنمو في التربة الدافئة والرطبة ولما تصبح التربة جافة تبدأ البكتيريا تنتج جراثيم ، وعندما ينزل المطر تزيد نسبة الرطوبة في الهواء وهذة الجراثيم تصعد وتطير في الجو ، بمعنى الرطوبة تعمل مثل معطر جو ...
نعم ، هذة الرائحة الحلوة هي رائحة الجراثيم التي نتنفسها رائحتها مثل رائحة تراب أو أرض مبللة .
هذا النوع من البكتيريا شائع ويعيش تقريباً على كل سطح الأرض ، لهذا نشم مثل الرائحة في كل مكان ، وكلما كانت الأرض جافة أكثر كلما تكون الجراثيم متجمعة ومركّزة أكثر في التربة لأن البكتيريا تنتجها في التربة الجافة وكلما استمر الجفاف كلما تركزت وزادت نسبة الجراثيم اللي تنتجها ، عندما تمطر السماء تشم هذة الرائحة قوية جداً بسبب تركيز الجراثيم .
هذة الجراثيم جداً مهمة للتربة وتعطيها جرعة قوية من التغذية لأنها تحلل الكثير من المواد العضوية ، لهذا المطر جداً مهم أكثر من الماء العادي .
هذة الجراثيم تدخل في صناعة كثير من المضادات الحيوية والأدوية لقدرتها القوية على تحليل المواد العضوية.
2- عامل آخر يشارك في هذا الموضوع هو حمضية المطر ، بسبب الكيماويات في الجو التي يصيبها المطر وهو ينزل من السماء تراه يصبح حمضي قليلاً – acidic ، بمجرد أن يصيب هذا الحمضي أي شيء عضوي على الأرض من نبات أو تربة زراعية سوف يتفاعل معه بنسبة معينة ويخرج من هذة التفاعلات الصغيرة المتجمعةرائحة مميزة لها دورها في تمييز المطر عن أي حالة أخرى - غسيل السيارة والأرض مثلاً .

هذة التفاعلات تفكك التربة ، تخرج نسبة من المعادن المخزنة ، تتفاعل مع السوائل على الأرض من بترول أو زيت أو أي شيء آخر وترفع من قوة الرائحة ، غالباً هذا العامل يفسد قليلاً على رائحة الجراثيم الحلوة ويعطيها طعم أو نكهة “صناعية” ، عندما تكون في البر أو المزرعة تشعر أن الرائحة ألذ منها في المدينة والزحام لهذا السبب .
3- العامل الثالث هو الزيوت والسوائل المتطايرة التي تنتجها الأشجار والنباتات ، مع المطر تتصاعد رائحة هذة الزيوت والسوائل في رطوبة الجو وتعطي مزيج طيب مثل البهارات على الأكل ، نكهة جو “ طازج ” طبيعي .
4- عندما يصبح المطر قوي وتستطيع أن تقول أنها عاصفة ينشر البرق الأوزون – o3 في الجو . الأوزون رائحته حلوة محبوبة للأنف ، البرق كهرباء تحلل الأكسجين في الجو o2 ويجعله يصبح أوزون o3 ، رائحة الأوزون تستطيع ملاحظتها بجانب أجهزة التصوير (الفوتوكوبيير) في العمل أو طابعات الليزر، تكون حرارة الجهاز عالية ويستخدم قوة ضوئية عالية تعطيك نفس رائحة الأوزون الحلوة - ولو أخف قليلا - التي تحبها بالمطر .
بشكل عام هذة العوامل الأساسية وفي بعض المرات تنضاف عوامل أخرى مثل رائحة المعادن والأحجار الطبيعية التي يعطون طابع مميز أو بصمة لرائحة المنطقة ، اختلاف العوامل وعددها الكبير المتجمع يجعل من هذة الرائحة صعب إنتاجها بصورة صناعية غير طبيعية ، وإلا كانوا يبيعونهم بزجاجات ومعطرات الجو التي نراها في السوق .

الاثنين، 20 فبراير 2012

علاج الضعف في النحو

يعدُّ تدريس قواعد اللغة العربية ضرورة لا غنى عنها؛ لأنها تساعد المتعلمين على ضبط لغتهم، وتساعدهم على صحة النطق، فقد أشارت العديم من الدراسات والأبحاث إلى أن هناك العديد من العوامل العامة التي قد تكون وراء الضعف الذي يعاني منه معظم الطلاب في مادة ( النحو العربي)، ومن هذه العوامل ما يرجع إلى المتعلم نفسه، ومنها ما يرجع إلى المادة العلمية، ومنها ما يرجع إلى المعلم.
ولعل من أسباب صعوبة النحو العربي في المدارس أنها كدست أبوب النحو في مناهجها، وأرهق بها التلاميذ، وإن عناية المعلمين متجهة إلى الجانب النظري منها، فلم يعنوا بالناحية التطبيقية إلا بالقدر الرئيسي الذي يساعد على فهم القاعدة وحفظها للمرور في امتحان يوضع عادة بصورة لا تتطلب أكثر من ذلك، ومعلم اللغة العربية ليس في حاجة إلى أن يقنع بأنه لا خير في قواعد يفهمها الطلبة ويحفظونها دون أن تتبع بتطبيق عملي يجعل اللغة مهارة من شأنها سرعة الأداء مع صحة التعبير، ولكنه لا يجد من الوقت متسعا للتطبيق على هذه الأبواب الكثيرة من النحو التي شحن بها المنهج الدراسي من غير تمييز بين ما هو ضروري منها وما هو غير ضروري، فقد أصبح الوقت المخصص لها في الجدول المدرسي لا يكاد يكفي لدراستها، واضطر المعلمون مسايرة للامتحانات ونتائجها أن يطغوا بالقواعد والتطبيق على حصص القراءة وغيرها من حصص اللغة، وسيظل النحو يشغلنا ويصرفنا عن الأدب الممتع ما لم نضعه من اللغة في المكانة التي يجب أن يكون له لا يتعداها، بل إن النحو نفسه بهذا لا يستطيع الطلبة الانتفاع به، وحسبنا أنا أخفقنا في تعويد الطلبة صحة استخدام النحو في تعبيرهم، والقراءة الصحيحة الخالية من اللحن (شحاتة، 1993 ص202).
ويضيف العلي أن من أسباب ضعف الطلبة في النحو كثرة الأوجه الإعرابية المختلفة والتعاريف المتعددة وكثرة موضوعات النحو المقررة في السنة الواحدة، وقلة التدريبات الفاعلة في مباحث النحو (العلي، 1998).
ويرجع زقوت الوارد في (أبو شتات، 2005) صعوبة النحو إلى عوامل تتعلق بطبيعة المتعلم حيث يشعر كثير من الطلاب بجفاء بينهم وبين مادة النحو، وذلك لعدم إدراكه للهدف الصحيح من وراء تعلمه، وان عدم وضوح هذا الهدف عن تعلم قواعد اللغة، وذلك لانعدام الدافع، ولو أن الطلاب قد بدؤوا يشعروا بأن تعلم النحو يعينهم على سلامة التعبير و صحة الفهم وأنه ضروري لا بد منها لزاد اهتمامهم بالنحو، لأقبلوا عليه، كما ويرتبط بذلك تدني قيمة الدرجة المعطاة لفرع النحو مقارنة بالدرجات الممنوحة لبقية فروع اللغة الأخرى ولعل هذا ما دفع المجتمعين في مؤتمر اتحاد المعلمين العرب، والذي عقد في الخرطوم عام 1976، إلى المطالبة بفصل اللغة العربية عن آدابها، بحيث يكون لكل منها درجة نجاح ورسوب، حتى تزداد عناية الطالب بالنحو وقواعده.
وللبيئة المحيطة بالمتعلم أثرا في صعوبة النحو فقد أصبحنا نعيش في بيئات سيطرت فيها العامية في مختلف مناحي الحياة، وإن معظم ما يتعلمه الطلاب داخل المدارس، لا يلبث أن يذوب ويختفي بمجرد خروجه إلى الشارع، أو العودة إلى البيت، وهذا الأمر ترتب عليه حرمان الطلاب من الاستماع إلى الأساليب الصحيحة، والتراكيب السليمة، وقد أشار ابن خلدون إلى هذه الظاهرة وأثرها في تكوين ملكة الحديث، وأرجع إليه العلة في فساد لغة العرب قديما، وتلعب وسائل الإعلام سواء كانت مرئية أو مسموعة أو مكتوبة دورا هاما في شخصية الأفراد بشكل عام، والطلاب بصفة خاصة، ومن هنا تبرز خطورة هذه الوسائل لما يشيع فيها من اللحن والتحريف على ألسنة العاملين فيها في أبسط قواعد اللغة، بل إن كثيرا من الإذاعات وخاصة المرئية منها وتستخدم اللغة العامية واللهجات المحلية، كما أن كثيرا من الصحف تشيع فيها أخطاء كتابية بارزة (أبو شتات، 2005).
أبرز أساليب علاج الضعف النحوي:
جعل فروع اللغة العربية في خدمة النحو، تبسيط مادة النحو منهجيا وتنفيذيا، تعويد التلاميذ سماع الأساليب العربية الصيحة ومحاكاتها، مراعاة الفروق الفردية ومستويات التلاميذ ونموهم اللغوي، التركيز على المباحث النحوية الوظيفية التي تستعمل في العصر الحاضر خاصة، التزام المنهجية في تقديم المباحث النحوية، وضع التدريبات الملائمة لكل موضوع وتنويعها، العناية بالإخراج الجيد لكتب النحو وإغناؤها بالوسائل المعينة، إقامة دورات مستمرة لمدرسي اللغة العربية، التوسع في استخدام الوسائل التعليمية (العلي، 1998).
ويضيف أبو رضوان طرقا أخرى لعلاج ضعف الطلاب في النحو كالابتعاد عن الاهتمام بالآراء المختلفة للبصريين والكوفيين وغيرهم وترك ذلك لرواد التخصص والبحث، اعتماد قواعد بصرفية يساعد على الإقلال من هذا الضعف، والابتعاد عن التأليف الأكاديمي القديم، وترك الشواهد العتيقة والأمثلة الجافة، كل ذلك من شأنه إزالة الحاجز النفسي الذي يقوم بين التلاميذ ومادة القواعد، تبني أسلوب تدريس القواعد على تقديم القاعدة في موقف لغوي كامل، كتقديم قصة أو مقالة أو سورة من القرآن يكثر فيها دون أمثلة القاعدة المعينة، ثم ترك الطالب يستنبط القاعدة بنفسه من خلال مطالعته لذلك الموقف اللغوي الكامل، والإكثار بعد ذلك من الأمثلة الواقعية التي يقوم بها التلاميذ بأنفسهم تطبيقا على القاعدة المعينة فما أن يتم كل ذلك إلا وتكون القاعدة قد أصبحت من البديهيات التي يسلم بها التلميذ ويرى في تطبيقها أمرا طبيعيا (أبو رضوان، 1998).

مصادر الشعر الجاهلي 1

مصادر الشعر الجاهلي

ان ماوصلنا من التراث الادبي الجاهلي الصحيح الموثوق من شعر وخطب وحكمة قليل بسبب غياب التدوين في ذلك الوقت ولو كان التدوين حاضرا وقتها لأتانا كم هائل من الادب الذي ضاع معظمه وان ماوصلنا لايمكن الجزم بانه صحيح لالبس فيه أو انه لم يتعرض للاضافات والزيادات على مر الزمن فكتب الشعر والدواوين لم تظهر في ايدي الناس الا بعد مرور قرن ونصف على تدوين القرآن الكريم , وكانت محاضرات سمعها الرواة من شيوخ الادب او نسبوها اليهم , ولكن لايمكن الانجراف وراء الرأي القائل ان الادب الجاهلي غير صحيح جملة فقسم منه لو اسقطناه على البيئة الجاهلية وعلى المجتمع الجاهلي وعلى الاسلوب الجاهلي لتطابق مع العقلية الجاهلية ومع طريقة التفكير لديهم .
ويعترض آخرون قائلين ان التدوين وجد منذ العصر الجاهلي لكنه لم يثبت امام النقل الشفاهي للشعر , ويعود هؤلاء الى قصة صحيفة لقمان التي قدمها سويد بن الصامت الى رسول الله (ص) , واحتجوا بالمعلقات التي كتبت بماء الذهب وعلقت على جدران الكعبة رغم ان ابن النحاس (القرن الرابع الهجري) انكر تسمية المعلقات وشك في ان تكون علقت على جدران الكعبة وسماها بالقصائد الطوال , وهم يذكرون اسماء من عرف الكتابة وقتها من أمثال عبد الله بن رواحة , والنابغة الذبياني , ولقيط بن يعمر الايادي الذي كان كاتبا في بلاط الفرس , وكذلك اسماء من تعلم الخط والنقش في مدارس الحيرة كالمرقش وحرملة .
ونشأ خلاف في الرأي حول موثوقية ماانتقل الينا من التراث الجاهلي ولكن من الثابت ان الرواة هم من نقل الشعر الجاهلي عبر العصور وليس المدوّنات وانتقلت النصوص في صدور الناس عبر العصور حتى بدأت مرحلة التدوين الحقيقي في العصر العباسي الاول فأخذ المدوّنون يحققون النصوص ويفسرون غريب متونها واهتموا بالاسانيد نتيجة تأثرهم برواية الحديث الشريف وتدوينه , ولك تكن الاسانيد بحد ذاتها مريحة للقارئ النهم فقد كانت تربك النص وتزيد حجم الكتاب فلو حذفنا اسانيد كتاب الاغاني مثلا لخف حجم الكتاب الى النصف .
ومايهمنا هنا هو انه بعد عصر التدوين وانتشار الكتب وتداولها ظهر ما يمكن ان نسميه مصادر الشعر الجاهلي التي لايمكن ان يستغني عنها من يشتغل في هذا الاتجاه , وقد أمكن بعد ظهور هذا الكم الهائل من المراجع والبحوث والدواوين تصنيف مراجع الادب الجاهلي الى خمس زمر هي :
1 – دواوين الشعراء : دونت نتف منها في الجاهلية ودون جزء آخر في صدر الاسلام ولم يكن ممكنا تداولها بين الناس والاطمئنان اليها الا بعد موافقة شفوية من الطبقة الاولى من الرواة الذين توزعوا على مدرستي الكوفة والبصرة ورغم الخلاف بين المدرستين الا ان ذلك قيض ظهور دواوين امرئ القيس , وزهير وعلقمة الفحل وعنترة وغيرهم , وجاء بعدهم جيل من الرواة كونوا مدرسة بغداد فأخذوا من كلا المدرستين ووثقوا النص أكثر من السابق .

2 – دواوين القبائل : وهي دواوين تضم اشعارا لقبائل بعينها بحيث يختص كل ديوان بقبيلة وشعرائها , وعندما صنف الرواة مجموعاتهم تلك التي قارب عددها ستين مجموعة وفق مانقله الآمدي عادوا الى كتب القبائل وكان لكل قبيلة نوع من السجل اطلق عليه تجاوزا اسم كتاب فيه جمع لمفاخر القبيلة ووقائعها وابطالها , وافادهم تجميع شعر قبيلة بعينها في التعرف على لهجة هذه القبيلة ومواصفات لغتها , واشهر من تحمل هذا العبء ابو سعيد السكري , وابو عمرو الشيباني , وقد بدأ هذا التجميع بعد الهجرة بثلاثة قرون .
ورغم ان ابن النديم ذكر اسم اكثر من عشرين مجموعة صنفها ابو سعيد السكري الا ان ماوصلنا هو فقط ديوان قبيلة هذيل , ولنا ان نأسف على هذا الكم الكبير من التراث والمدونات التي ضاعت .

3 – المجموعات الشعرية : بدأت المجموعات الشعرية بالمعلقات السبع ثم العشر وظهرت الشروح لها وجاء جيل جديد من المجموعات الشعرية التي كانت أضاميم من القصائد والاشعار والمقطعات التي اختارها ذوق جامع المجموعة بلا رابط يؤلف بينها , واشهر تلك المجموعات المفضليات , والاصمعيات , ودواوين الحماسة (حماسات ابي تمام والبحتري والعبيدي ..الخ) , وجمهرة اشعار العرب للقرشي .

4 – كتب النحو واللغة : ومنها كتاب سيبويه وماتضمنه من شواهد في الشعر الجاهلي , وكتاب اصلاح المنطق لابن السكيت , وكتاب تهذيب الالفاظ , وهي كتب عجب بشواهد الشعر الجاهلي والخطب والنصوص النثرية لاثبات الآراء النحوية والفصل في المسائل اللغوية المعقدة وقد تعب مؤلفو تلك الكتب في جمع هذه الاشعار وتبويبها وايراد كل شاهد في مكانه , ولكن اول كتاب يصلنا يحمل مفهوم النقد الممنهج هو كتاب طبقات الشعراء لابن سلام الجمحي , ورغم ان النقد الادبي في تلك المرحلة كان لايزال يحبوا إلا ان كثيرا من الآراء الصائبة التي قدمها المؤلف تشير الى انه اسس لنوع جديد من التأليف عمد بعده كثيرون الى تقليده .

5 - كتب التاريخ والادب : ومنها كتب السير والمغازي وأيام العرب والتاريخ وكتب الادب والامثال , وقد استشهد مؤلفوها بكثير من الشعر الجاهلي لاثبات الوقائع واضفاء الجو القصصي المثير على الرواية فضلا عن توثيقها بما لايحمل مجالا للشك في صحتها , وتحفل هذه الكتب بنصوص نادرة من خطب وقصص وأمثال

مصادر ومراجع الشعر الجاهلي

مصادر ومراجع الشعر الجاهلي
الكثير من كتب اللغة والأدب والنحو والتاريخ تحدثت عن العصر الجاهلي وشعره آدابه وأحداثه وأعلامه ومن أهم هذه الكتب :
- شرح النقائض لأبي عبيدة .
- الكامل لابن الأثير.
- العقد الفريد لابن عبد ربه.
- طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي.
-الشعر والشعراء لابن قتيبة.
-البيان والتبيين للجاحظ.
-الكامل في اللغة والأدب ،للمبرد.
- الأمالي، لأبي علي القالي.
- عيون الاخبار ، لابن قتيبة.
- خزانة الأدب للبغدادي.
-المؤتلف والمختلف ، للآمدي.
- الأغاني ، لأبي فرج الأصفهاني.
-معجم الشعراء ، للمرزباني.
- نقد الشعر ، لقدامة بن جعفر.
- الصناعتين لابي هلال العسكري.
-الوساطة بين المتنبي وخصمومه ،للجرجاني.
-العمدة ، لابن رشيق.
تاريخ الطبري.
-السيرة النبوية ، لابن هشام.
- المغازي ، للواقدي.

والكثير من هذه الكتب موجودة في موقع الوراق
الوراق


أما في عصرنا الحالي فقد تناول العديد من الأدباء والكتاب الأدب الجاهلي بالدراسة والبحث والنقد ومن أهم هذه المراجع :

_مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية ، للدكتور ناصر الدين الأسد.
_تاريخ الأدب العربي ، للدكتور شوقي ضيف.
_ تاريخ آداب العرب ، لمصطفى صادق الرافعي.
_ قضايا الشعر الجاهلي ،لعلي العتوم.
_ تاريخ الشعر العربي ،نجيب محمد البهبيتي.
والكثير من المؤلفات في التي درست الأدب العربي لمؤلفين مثل:
كارل بروكلمان ، بلاشير ، الزيات ، عمر فروخ وغيرهم.


المنتخبات العامة ، ولأن هذه المنتخبات هي أقدم وأهم مصادر الشعر الجاهلي ،اسمحوا لي أن أفصل الحديث عنها قليلاً..

1- المعلقات:
يقال بأن أول من رواها مجموعة في ديوان خاص بها هو حمّاد الرواية وهي عنده سبع معلقات (معلقة امرىء القيس ،وزهير بن أبي سلمى،وطرفة بن العبد، ولبيد العامري، وعمروبن كلثوم،والحارث بن حلزة، وعنترة العبسي) ، وعني الشراح بهذه المجموعة فشرحوها مراراً ومنهم الزوزني والتبريزي.

2- المفضليات: نسبة للمفضل الضبي أوثق رواة الكوفة، وشرحها بن الأنباري وهي مائة وست وعشرون قصيدة لسبعة وستين شاعراً وهي من أوثق مصادر الشعر الجاهلي.

3- الأصمعيات: نسبة للأصمعي روايها، وعدد قصائدها مقطعاتها اثنتين وتسعين موزعة على واحد وسبعين شاعراً منهم أربعون جاهلياً، ولم تصل إلينا مشروحة ولم تشتمل على قصائد كاملة وإنما مختارات منها.

4- جمهرة أشعار العرب: لأبي زيد القرشي وتضم تسعاً وأربعين قصيدة موزعة على سبعة أقسام هي : المعلقات- المجمهرات- المنتقيات- المذهبات- عيون المراثي- المشوبات- الملحمات) ولكنها ضعيفة السند.

5- مختارات ابن الشجري: مختارات من أشعار جاهلية وإسلامية وعباسية موزعة على ثلاثة أقسام.
1_ الشنفرى وطرفة ولقيط بن يعمر الإيادي والمتلمس.
2_ مختارات من دواوين زهير وبشر بن أبي خزام وعبيد بن الأبرص.
3_ مختارات من ديوان الحطيئة.

6- ديوان الحماسة لأبي تمام : مقسم لعشرة أبواب أكبرها وأولها الحماسة ،المراثي، الأدب، النسيب، الهجاء، الأضياف، الصفات، السير والنعاس، المُلَح ،ومذمة النساء. وشرحها المرزوقي والتبريزي.

7- حماسة البحتري : وهي أقل أهمية من حماسة أبو تمام وتضم مقطعات صغيرة موزعة على 147 باباً ولم يعنَ القدماء بشرحها.

الجمعة، 31 ديسمبر 2010

العجوز ومعانيها .

من أوسع اللُّغات اللُّغة العربيَّة، ومن دلائل هذا الاتِّساع كثرة مفرداتها، وكثؤة المعاني للمفردة الواحدة منها.



ومن الأمثلة على ذلك، ما ذكره أهل اللُّغة في معاني كلمة "العجوز".


فقد ذكرها مجموعةً منظومةً الزبيدي من قصيدة طويلة مضمنٌ كلُّ بيتٍ فيها لكلمة (عجوز)، وبجانب كل بيت معنى العجوز المقصود في ذلك البيت في لغة العرب.


قال في تاج العروس (15/202): والعَجُوزُ كصَبُور قد أَكثرَ الأَئِمَّةُ والأُدباءُ في جَمع معانيه كَثرَةً زائدة, ذكَر المُصنَّف منها سبعةً وسبعين معنىً. ومن عجائب الاتِّفاق أَنَّه حكم أَوَّل العجوز وآخره -وهما العين والزَّاي- وهما بالعدد المذكور.


وقال في البصائر: وللعجوز مَعانٍ تنيف على الثمانين ذكرتُها في القاموس وغيره من الكتب الموضوعة في اللغة.


قلت: ولعلَّ ما زاد على السَّبعة والسَّبعين ذَكَرَه في كتاب آخر، وقد رتَّبها المصنِّف على حروف التَّهجِّي...


وقد تتَبَّعْت كلام الأُدباء فاستدْرَكْتُ على المصّنِّف بِضعاً وعِشرين مَعنىً منها على أَسماء الحَيَوان ما يُستدرَك على الجلال السَّيُوطيّ في العنوان فإنَّه أَوردَ ما ذَكَره المصنّف مقَلِّداً له واستدرك عليه بواحد وسنورد ما استدركنا به بعد استيفاءِ ما أَوردَه المصنِّف...


قال شيخُنا: وقد أَكثَر الأُدباء في جَمع هذه المعاني في قصائدَ كثيرةٍ حسَنَةٍ لم يحضُرْنِي منها وقتَ تقييد هذه الكلمات إلاّ قصيدةٌ واحدةٌ للشيخ يوسف بن عِمْرانَ الحَلَبيّ، يَمدَح قاضِياً جمع فيها فأَوعَى، وإن كان في بعض تراكيبها تَكَلُّفُ، وهي هذه:






1/ لِحاظٌ دونها غُولُ العَجُوزِ * * * وشَكَّتْ ضِعْفَ أَضعافِ العَجُوزِ / الأولى: المنية، والثانية: الإبرة.


لِحاظُ رَشاً لها أَشْراكُ جَفْنٍ * * * فكَم قَنَصَت مِثالي من عَجُوزِ/ الأسد.


وكَم أَصْمَتْ ولم تعرِف مُحِبّاً * * * كما الكُسَعِيُّ في رَمْيِ العَجُوزِ/ حمار الوحش.


وكمْ فتَكَتْ بقلبي ناظِراه * * * كما فتكَتْ بشاةٍ من عَجُوزِ/ الذئب.


5/ وكم أَطفَى لَمَاهُ العَذْبُ قَلْباً * * * أَضَرَّ به اللَّهيبُ من العَجُوزِ/ الخمر.


وكم خَبَلٍ شَفَاهُ اللهُ منه * * * كذا جِلْدُ العَجُوزِ شِفَا العَجُوزِ/ الأول: الضبع، والثاني: الكلب.


إذا ما زارَ نَمَّ عليه عَرْفٌ * * * وقد تَحْلُو الحَبائِبُ بالعَجُوزِ/ النميمة.


رَشَفْت من المَراشِف منه ظَلْماً * * * أَلَذَّ جَنىً وأَحْلَى من عَجُوزِ/ أراد به ضربا من التمر جيداً.


وجَدْتُ الثَّغْرَ عندَ الصُّبْحِ منه * * * شَذاهُ دُونَه نَشْرُ العَجُوزِ/ المسك.


10/ أَجُرُّ ذُيولَ كِبْرٍ إنْ سَقانِي * * * براحَتِهِ العَجُوزَ على العَجُوزِ/ الأول: الخمر ، والثاني: الملك.


برُوحِي مَنْ أُتاجِرُ في هَواه * * * فَأُدْعَى بينَ قَومِي بالعَجُوزِ/ التاجر.


مُقِيمٌ لَمْ أَحُلْ في الحَيِّ عنه * * * إذا غَيري دَعَوْه بالعَجُوزِ/ المسافر.


جَرَى حُبِّيه مجرى الروح منّي * * * كجَرْيِ الماءِ في رُطَبِ العَجُوز/ النخلة.


وأَخرَسَ حُبّه منّي لِسانِي * * * وقد أَلْقَى المَفاصِلَ في العَجُوزِ/ الرعشة.


15/ وصَيَّرَنِي الهَوَى من فَرْطِ سُقْمِي * * * شَبيهَ السِّلْكِ في سَمِّ العَجُوز/ الإبرة.


عَذُولِي لا تَلُمْنِي في هَواه * * * فلستُ بسامِعٍ نَبْحَ العَجُوزِ/ الكلب.


تَرُومُ سُلُوَّهُ منِّي بجهْدٍ * * * سُلُوِّي دُونَ شَيْبُ العَجُوزِ/ الغراب.


كلامُكَ باردٌ من غَير مَعنىً * * * يُحَاكِي بَرْدَ أَيّام العَجُوز/ الأيام السبعة.


يَطوفُ القلْبُ حَولَ ضِياهُ حُبّاً * * * كما قد طافَ حَجٌّ بالعَجُوزِ/ الكعبة شرفها الله تعالى.


20/ لهُ من فوقِ رُمْحِ القَدِّ صُدْغٌ * * * نَضيرٌ مثلُ خافقَةِ العَجُوزِ/ الراية.


وخَصْرٌ لم يزَلْ يُدعى سَقيماً * * * وعن حَملِ الرَّوادِفِ بالعَجوزِ/ مبالغة في العاجز.


بلَحْظِي قد وَزَنْت البُوصَ منه * * * كما البيضاءُ تُوزَنُ بالعَجُوزِ/ الصنجة.


كأَنَّ عِذارَهُ والخَدَّ منه * * * عَجُوزٌ قد تَوارَتْ من عَجُوزِ/ الأول: الشمس، والثاني: دارة الشمس.


فهذا جَنَّتي لاشَكّ فيه * * * وهذا نارُه نارُ العَجُوزِ/ جهنم.


25/تَراهُ فوقَ وَرْدِ الخَدِّ منه * * * عَجُوزاً قد حَكَى شَكْلَ العَجُوزِ/ الأول: المسك، والثاني: العقرب.


على كُلِّ القُلوبِ لهُ عَجُوزٌ * * * كذا الأَحباب تَحْلُو بالعَجُوزِ/ التحكم.


دُمُوعِي في هَواهُ كنِيلِ مِصْرٍ * * * وأَنفاسِي كأَنْفاسِ العَجُوز/ النار.


يَهُزُّ من القَوامِ اللَّدْنِ رُمْحاً * * * ومن جَفْنَيْه يَسْطُو بالعَجُوزِ/ السيف.


ويَكْسِرُ جَفْنَه إنْ رامَ حَرْباً * * * كّذاكَ السَّهمُ يفْعَلُ في العَجُوزِ/ الحرب.


30/ رَمَى عن قوسِ حاجِبِه فُؤادِي * * * بنَبْلٍ دُونها نَبْلُ العَجُوزِ/ الكنانة.


أَيا ظَبْياً له الأَحْشا كِناسٌ * * * ومَرْعَىً لا النَّضيرُ من العَجُوزِ/ النَّبات.


تُعَذِّبُني بأَنواع التَّجافِي * * * ومِثلِي لا يُجَازَى بالعَجُوز/ المعاقبة.


فقُرْبُكَ دُونَ وَصْلِكَ لي مُضِرٌّ * * * كذا أَكلُ العَجُوز بلا عَجُوزِ/ الأَوَّل: النَّبْت، والثَّاني: السَّمْن.


وهَيْفا من بناتِ الرُّومِ رُودٍ * * * بعَرْفِ وِصالِها مَحْضُ العَجُوزِ/ العافية.


35/ تَضُرُّ بها المَناطِق إنْ تَثَنَّتْ * * * ويُوهِي جِسْمَها مَسُّ العَجُوزِ/ الثَّوب.


عُتُوّاً في الهَوَى قَذَفَت فُؤادِي * * * فمَنْ شامَ العَجُوزَ من العَجُوزِ/ الأَوَّل: النَّار، والثاني: السِّنور.


وتُصْمِي القَلْبَ إنْ طَرَفَتْ بطَرْفٍ * * * بلا وَتَرٍ وسَهْمٍ من عَجُوزِ/ القوس.


كأَنَّ الشُّهْبَ في الزَّرْقا دِلاصٌ * * * وبَدْرُ سَمائِها نَفسُ العَجُوزِ/ التُّرْس.


وشَمْسُ الأُفْقِ طَلْعَةُ مَنْ أَرانا * * * عَطاءَ البَحْرِ منه في العَجُوز/ الكَفّ.


40/ تَوَدّ يَسَارَه سُحْبُ الغَوادِي * * * وفَيْضُ يَمِينِه فَيْضُ العَجُوزِ/ البحر.


أَجلُّ قُضاةِ أَهلِ الأَرضِ فَضْلاً * * * وأَقْلاهُمْ إلى حُبِّ العَجُوزِ/ الدُّنيا.


كمال الدِّين لَيْثٌ في اقْتِناصِ الْـ * * * مَحامِد والسِّوَى دونَ العَجُوزِ/ الثعلب.


إذا ضَنَّ الغَمامُ على عُفاةٍ * * * سَقاهُمْ كَفُّه مَحْضَ العَجُوزِ/ الذهب.


وكَمْ وضَعَ العَجُوزَ على عَجُوزٍ * * * وكم هَيّا عَجُوزاً في عَجُوزِ/ الأَوَّل: القِدر، والثاني: المنصب الذي توضع عليه، والثالث: الناقة، والرابع: الصحفة.


45/ وكَمْ أَرْوَى عُفاةً من نَداهُ * * * وأَشْبَعَ مَنْ شَكا فَرْطَ العَجُوزِ/ الجوع.


إذا ما لاطَمَتْ أَمْواجُ أَمواجُ بَحْرٍ * * * فلم تَرْوَ الظُّماةُ من العَجُوز/ الركيَّة.


أَهالي كلّ مِصْرٍ عنه تثْنِي * * * كذا كُلُّ الأَهالي من عَجُوزِ/ القرية.


مَدَى الأَيّامِ مُبْتَسِماً تَراهُ * * * وقد يَهَبُ العَجُوزَ من العَجُوزِ/ الأَوَّل: الألف، والثاني: البقر.


تَرَدَّى بالتُّقَى طِفلاً وكَهْلاً * * * وشَيْخاً من هَواهُ في العَجُوزِ/ الآخرة.


50/ وطابَ ثَناؤُهُ أَصلاً وفَرْعاً * * * كما قد طابَ عَرْفٌ من عَجُوزِ/ المسك. وإن تقدّم فبعيد


إذا ضَلَّتْ أُناسٌ عن هُداها * * * فيَهْدِيها إلى أَهْدَى عَجُوزِ/ الطريق.


ويَقْظانَ الفُؤادِ تَراهُ دَهْراً * * * إذا أَخَذَ السِّوَى فَرْطُ العَجُوزِ/ السَّنَة.


وأَعظَمَ ماجِدٍ لُوِيَت عليه الـ * * * خَناصِرُ بالفضائل في العَجُوزِ/ الشمس.


أَيا مَولىً سَما في الفضلِ حتّى * * * تَمَنَّتْ مثلَه شُهُبُ العَجُوزِ/ السماء.


55/ إذا طاشَتْ حُلومُ ذَوِي عُقولٍ * * * فحِلْمُكَ دُونَه طَوْدُ العَجُوزِ/ الأَرض.


فكَمْ قد جاءَ مُمْتَحِنٌ إليكُم * * * فأُرْغمَ منه مُرتَفِعُ العَجُوزِ/ الأَنف.


إلى كَرَمٍ فإنْ سابَقْتَ قَوْماً * * * سَبقْتَهمُ على أَجْرَى عَجُوزِ/ الفرس.


ففَضْلُكَ ليسَ يُحْصِيه مَديحٌ * * * كما لم يُحْصَ أَعْدادُ العَجُوزِ/ الرمل.


مكانَتُكُم على هامِ الثُّرَيّا * * * ومَنْ يَقلاكَ راضٍ بالعجوز/ الصومعة.


60/ رَكِبْتَ إلى المَعالي طِرْفَ عَزْمٍ * * * حَماهُ الله من شَيْنِ العَجُوزِ/ العَرَج.






قال شيخُنا : وكنت رأَيْتُ أَوّلاً قصيدةً أُخرى كهذه للعلاّمة جمال الدِّين مُحَمَّد بن عيسى بن أَصبَغَ الأَزدِيّ اللّغويّ أَوّلها:






أَلا تُبْ عن مُعاطاةِ العَجُوز * * * ونَهْنه عن مُواطأَة العَجُوز


ولا تَركَبْ عَجُوزاً في عَجُوزٍ * * * ولا رَوعٍ ولا تَكُ بالعَجُوزِ






وهي طويلة.


والعجوز الأَوّل: الخَمْر، والثَّاني: المَرأَة المُسِنَّة، والثالث: الخصلة الذَّميمة، والرَّابع: الحُبّ، والخامس: العاجِز، وهي أَعظم انسِجاماً وأَكثر فوائدَ من هذه ومَنْ أَدْرَكَها فليلحَقها.


وهناك قصائدُ غيرها لم تبلغ مَبلغَها...)). انتهى المقصود منه.


أدب الجملة لدى الرافعي

أدب الجملة لدى مصطفى صادق الرافعي























وقع بين يدي كتاب ( كلمة وكليمة) للأديب العبقري أمير النثر بلا منازع مصطفى صادق الرافعي














جمع وتنسيق حسن السماحي سويدان


















وهو صادر عن دار ابن كثير- دمشق 2002 ط1


















وقد جمعت محتويات الكتاب من أقوال الرافعي المنثورة في مجلة الرسالة














والكتاب من القطع الصغير في ست وتسعين صفحة














وقد صيغت أقوال الرافعي فيه بأسلوب شعري واضح، فهو يتطلع في صياغة جملته للتكثيف والاختزال ،جامعاً بذلك أسرار البيان في العبارة وجمال الفكرة وحسن الأسلوب ، وذلك يدل على عبقريته وعمق تجربته الأدبية ،وتبقى هذه الجمل الأدبية تشير أنها خلاصة خبرته بالحياة وقد تكلم عن الشقاء والسعادة وعن النفاق والكذب والحب والمرأة في إطاره الفكري الذي عرف عنه واستقاه من القرآن الكريم ، فما أجمل أن نصوغ فهمنا للحياة بجمل أدبية تحفظ وتسير في الأذهان.


























أضع بين أيديكم بعضاً من جمله الأدبية:


















1 ـ أربعة آلاف كلمة في الثرثرة أقل من أربع كلمات في الحكمة .










2 ـ يموت الحي شيئاً فشيئاً و حين لا يبقى منه ما يموت يقال مات.










3 ـ قضت الحياة أن يكون النصر لمن يحتملُ الضربات لا لمن يضربها .










4 ـ تكون الأماني مرة كسب افكارنا و مرة لصوصية أفكارنا .










5 ـ المودة القوية تتحمل العتاب و المحاسبة لتثبت أنها قوية .










6 ـ أضيع الأمم أمةٌ يختلف أبناؤها فكيف بمن يختلفون حتى في كيف يختلفون .










7 ـ كما يضرُّ أهلُ الشر غيرهم إذا عملوا الشرِّ يضرُّ أهل الخير غيرهم إذا لم يعملوا ذلك الخير.










8 ـ في الأمم المنحطة تجد نفاق الكبار للكبار هو الذي أضاع الكبار و الصغار .










9 ـ الرذيلة الصريحة رذيلةٌ واحدة و لكن الفضيلة الكاذبة رذيلتان .










10ـ إذا رأيت قوماً عمّهم الكذب في باب ما يفتخرُ به فاجعل هذا وحده في تاريخهم باب ما سقطوا به .


11- كما يضرّ أهل الشر غيرهم إذا علموا الشر ، يضره أهل الخير غيرهم إذا علموا ذلك الخير.


12- الفرق بين كاتب متعفف وبين كاتب متعهر ، أن الأول مثقل بواجب، والآخر مثقل به ذلك الواجب.


13- رب قانون تحكم به أمة، ولو أنهم حاكموه لاعتبروه كالشروع في قتل أمة.


14- إذا كان القاضي صاحب دين وذكاء وفهم وضمير، فكثيراً ما يرى نفسه محكوماً عليه قبل أن يحكم على الناس.


15- أضيع الأمم أمة يختلف أبناؤها ، فكيف بمن يختلف حتى في كيف يختلفون.


16- أصبحت الأخلاق الشرقية في هذه المدينة الفاسدة كمرقعة الفقير المعدم، حيث تجد رقعة لا بد أن تجد فتقاً.


17- فلسفتي أن الكبرياء على المتكبرين هو أعلى من التواضع.


18- في بعض أحوال الحب تكون العواطف المحبة لك في الباطن هي المعادية لك في الظاهر.


19- من خلق بطلاً فلا عجب أن توجد له الأقدار دائماً من كل ما حوله مادة حرب.


20- مئة من مئة في التوكل على الله تكون مئة من مئة في النجاح، ولكن تسعة وتسعين من المئة في التوكل لا تكون إلا خيبة محققة.

كلمات أعجبتني .

كلمات في الحب للرافعي من ذات الكتاب:



* لا تَغْضَبْ من حماقةِ امرأةٍ تحبُّها










ولا تَغْضَبي من حماقةِ رجلٍ تحبِّيْنَهُ


وإلا فأينَ تَدُسُّ الحياةُ سَمَّها إلا في ألذِّ أطعِمَتِها ؟


* النّاسُ يزاحِمونَ في الدنيا لأَجسامِهِم


فإما بؤسٌ وإما سعادةٌ


والحكماءُ والمحبُّونَ يزاحِمونَ لأرواحِهِم


فإما بؤسان وإما سعادتان


* إنْ رَضِيَ المْحِبُّ قال في الحبيبِ أَحَسْنَ ما يَعْرِف وما لا يَعْرِف وإنْ غَضِبَ قال فيه أسوأَ ما يَعْرِف وما لا يَعْرِفُ


وما لا يُمْكِنُ أَنْ يَعْرِفَ


* يَنْفِرُ الإنسانُ من الكَلِمةِ التي تحْكُمُه


ولكنَّهُ في الحبِّ لا يَبْحَثُ إلا عن الكلمةِ التي تحكُمُه


* يَنْظُرُ الحُبُّ دائمًا بعينٍ واحدةٍ


فيرى جانبًا ويَعمَى عن جانبٍ


ولا ينظرُ بِعَيْنَيْهِ معًا


إلا حينَ يريدُ أنْ يَتَبَيَّنَ طريقَهُ لِيَنْصَرِفَ


* متى نظرتِ المرأةُ إلى رَجُلٍ تُعجَبُ بهِ


كانتْ نظراتُها الأولى متحيرةً قلقةً غيرَ مُطْمَئِنَّةٍ


معناها : هَلْ هُوَ أَنْتَ ؟


فإذا داخَلَها الحبُّ واطمأَنَّتْ


جاءَتْ نظراتُها مُسْتَرْسِلةً متدلِّلَةً مُتَأَنِّثَةً


معناها : هُوَ أَنْتَ


* يولَدُ المولودُ مِنْ رجلٍ وامرأةٍ ولنْ يكُوْنَ مِنْ ثلاثةٍ


ولهذا لَنْ يكونَ في الحبِّ الصحيح ثلاثةٌ أبدًا


* الذَّليلُ في رأي الحُبِّ :


مَنْ إذا هجرتْهُ المرأةُ كان هَجْرُها إيَّاهُ عقوبتَهُ


والعزيزُ في رأي الحبِّ :


مَنْ إذا هَجَرَتْهُ المرأةُ كانَ هَجْرُها إيَّاهُ عقوبتَها


* اليومُ الَّذي يكونُ قَلْبِيًّا مَحْضًا يَبْقَى له دائمًا باقٍ لا يَنْتَهِي


ولهذا لا يزالُ الحُبُّ الطاهِرُ كأنَّهُ في بقيةٍ مِنْ أَوَّلِهِ مَهَمَا تَقَادَمَ


* المودةُ القويةُ تتحمَّلُ العتابَ والمحاسبةَ لتثبِتَ أنَّها قويةٌ


* ما أَضْيَعَ النُّصْحَ في الحُبِّ وفي الخَمْرِ


لأنَّ العاشقَ والمدمنَ كلاهما أشدُّ افتقارًا لِسُرُوْرِهِ مِنْهُ إلى عَقلِهِ


* إذا طالَ هَجْرُكَ بِمَن تحبُّهَا


كانَ أَثَرُ مرورِ الزَّمَنِ عَلَيْهَا كأثَرهِ في الحَرِيْرِ المَصْبُوْغِ


إنْ لَمْ يَبْدُ في العَيْنِ ذَلِيْلَ النَّسْجِ بَدَا فِيْهَا ذليلَ اللَّوْنِ


* ما أَعْجَبَ هذا !


أَرادَتْ حَبِيْبَةٌ ظَرِيْفَةٌ أَنْ تَكُونَ مَرَّةً سَخِيْفَةً عِنْدَ مُحِبِّها


فَلَمْ تَسْتطِعْ أَنْ تَكُوْنَ سَخِيْفَةً إلا كما يُحِبُّ


* أكْثَرُ صَبْرِ العُشَّاقِ مِنْ قِلَّةِ الحِيْلَةِ


* كَذِبُ الحَبِيْبِ كَذِبٌ مُرٌّ


لأَنَّهُ خَرَجَ مِنَ الفَمِ الحُلْوِ


* احْتَرِس في العَداوَةِ ممّا تَبْدَأُ بهِ العَدَاوَةُ


واحْتَرِسْ فِي الحُبِّ مما يَنْتَهِيْ بِهِ الحُبُّ


* أبلغُ ما في السياسَةِ والحبِّ معًا :


أَنْ تُقالَ الكلِمَةُ


وفي معناها الكلمةُ التي لا تُقَالُ

الأربعاء، 24 فبراير 2010

ياغالية ياغالية على القلب رحماك !

كتبتها الساعة 5.30 مساء يوم السبت الموافق 19/2/1430هـ
ياغالية ياغالية على القلب رحماك
هذا فؤادي مات في هواك
فلتفتحي باباً لسنى عيناك
ولتمنحي فؤاداً يرقب لقياك
أشجاه بعدك وليته أشجاك
أتحبينه فالقلب لايرى سواك
أتعشقينه فالعين لاتنظر إلاك
قولي أحبك يأجمل الأفلاك
قوليها وانثري عطر أنفاسك
قوليها فما أحلاها من شفاهك
شعرك الأسود كأنه ليل حالك
وددت ياحب لو أني بجوارك
كي ألفه حول عنقي كشالك
ولأرم جسدي على صدرك
يا غانية قد أتعبت من بعدك
فلتحنو علي ولتفتحي قلبك
فأنا المتيم في بحر هواك
..................................وللحديث بقية ولكن !!!

الجمعة، 6 نوفمبر 2009

رداً على خارج خارطة الأشياء لفتى متابع

سأسير محاذياً لك في المسار لعلي أحظى برؤية وجهك



وسأبدأ معك من أول الكأس وانتهاء بآخر قطرة


ملك يقف نموذجاً لشعبه على الصبر في تحقيق الحلم


ملك تواضع فوقف في الطابور منتظراً أن تحل قضيته


ملك يأخذ ملفاً أخضر ويعرض فيه الحلم فيتحقق


إنه الأمثولة التي تحتذى لتحقيق الأحلام قبل الواقع


حلم ملك استغرق 25 عاماً وواقع مواطن سيستغرق خطة خمسية


إنها الخطة الخمسية مضروبة في خمسة لأن أصابع يدك خمسة


إذن لنعلم أولادنا الأحلام منذ ولادتهم لعلها تتحقق بعد الثمانين


وياصاحبي احذر ولاتطل حلمك فتتهم في عقلك فمدة الحلم ثوان


وليكن حلمك حسب المواصفات والمقاييس وإلا أقفل عقلك بالشمع الأحمر


ولم أراك محتداً على أرامكونا وهي التي تؤازر أختها في أمريكا ؟


أتقارن أذناً زائدة بولاية تشرب من بئرنا صباح مساء ؟


إنه الحرص على مصالحنا والبحث عن راحتنا فما الضير من أذن فقدت ؟


ولكن هناك ألف ضير وضير إن ذهب الأخضر الرنان فلا بد من مسح ردائه


يبقى لي من الكأس رشفة وسأضعها عند التقاء الرمان ومتأملاً


في زيارة أخرى حسب التوقيت القلبي لقبلة منتظرة




بما أنك تجاوزت كل المسارات وسرت في خط متعرج فأنا ملزم بالسير على نهجك



أمسكت أذني مؤنباً لها على ما جرته لي من ويلات بعد أن سرت بين سيقان موضوعك


العارية وكأني أتلمس طريقي بعد أن كنت أعلم كنه اتجاهاتي من قبل هذا .


وأخذت أحصي القوم فوجدت أن رأس شعري قد شاب وأنا كنت غرير السن من قبل .


بحثت عن أشلاء رجل بعد يوم أو يومين من انتهاء خروج تلك البطاقة الممغنطة التي تدر مالاً قد عرف مكمن دخوله قبل أن يأتي بسنين عدة وكل هذا من قبل .


هناك حكمة تقول : كل أذن جرت مفسدة فالقطع أولى بها .


وربما بعد أن ينتهي الفرك سيكون لدينا جيل بدون آذان !


أردت أن أقف عند كل تنهيدة خرجت من شفاه قلمك ، ولكني أثرت أن أقطف قبلة


من لمى سطورك ، لأن البحث في خارطة جسد حروفك يتطلب مني جهداً مضاعفاً !


تتساءل يا صاحبي عن غصة الفتوى !



ألا تعلم أنها الأذن التي كممت الأفواه !


هناك فرق بين الربا المالي والربا الدرامي !


الأول يهز اقتصاد دولة والآخر يهز خصر دوله !


والهز يا صاحبي نوع من أنواع الرقص الذي تمليه عليك أذنك !


قد تهز برأسك وقد تهز بخصرك وكلاهما هز وشتان بين الهزين !


هناك من يهز برأسه ليعطي جواباً قد غُصب عليه !


وهناك من يهز بخصره ليعطي سؤالاً قد غُصبت عليه !


جامعتنا هي جامعة لكل شيء إلا العلوم !


علماؤنا هم علماء في كل شيء إلا العلوم !


طلابنا طلاب في كل شيء إلا العلوم !


ترتيبنا صار يؤخذ بحب الخشوم !






ألم تدرك أن تلك الشركة رأت ومن خلال دراسة مستفيضة


ونقاش حول الجدوى الاقتصادية للتفريق بين الأذنين أن الغلبة


لأذن الأجنبي فهو ضيف لدينا ونحن نذبح أولادنا من أجل ضيوفنا


وهذه عادة ورثناها من جدنا ( حاتم الطائي ) فالزم عاداتك فأنت بها ستتطور !

 
 
اتصالات زين موبايلي شركات وهي جمع شرك ( لكنها ليست على الطريقة السيبويه )



عزيزي تقولها المرأة لتستحلبك فصارت الشركات ضرة لهن حتى بالمترادفات .


إنه الجنس ( الآري ) الذي يجبرك بالشقرة والحمرة والزرقة على مخالفة كل شيء .


الجنوب مأخوذ من الجنب أي الاجتناب ولكنها ليست على الطريقة الخليلية فلذا كان


الجنوب مجانباً لكل شيء عدا الحزن .


دائماً بوصلتنا تشير إلى الشَمال ومع أنه قريب من الشِمال المغضوب عليها إلا أنه مرضي عنه ولذا فكل شيء يصب في وادي الشَمال لأ
ن الاتجاه إجباري .



تعريف السعودة :هي أن تضع كل مواطن في عمل يليق به سوى الإدارة لأنها لم تخلق له .


لحظة : العاملات سعوديات ؟ إذن أين أنت من حرمة الاختلاط ؟ نسيت أن الهزة اعترت الشيخ من أثر نغمة جواله الذي كان موضوعاً على الصامت !!!





































أين أنت من هذا ؟

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :


أين أنت من هذا ؟ هو سؤال قد يطرحه البعض على نفسه وقد يطرحه البعض علينا حين نواجه موقفاً يستدعي منا أن نحدد رأينا من ذلك الموقف أو المنظر أو الحديث أو أي تصرف نسأل عنه ولذا أحببت أن أشارك في هذا القسم بذلك السؤال لنتعرف أكثر على مواقفنا وآرائنا من خلال هذه المواقف التي سأعرضها تباعاً .


1) رأيت شخصاً واقفاً أمام المسجد والناس قد كادوا ينتهون من الصلاة وهذا الفعل يتكرر منه دائماً ؟


2) رأيت شخصاً يتسول الناس وقد أعطاه الله الصحة والعافية والشباب ؟


3) رأيت شخصاً يعاكس فتاة في مكان من الأمكنة والفتاة لا تعرفها ؟


4) رأيت فتاة تعاكس شخصاً في مكان ما والشاب لا تعرفه ولا الفتاة أيضاً ؟


5) رأيت ابناً يضرب أباه وأنت لا تعرفهما ؟


6) رأيت شخصاً يسرق من مكان ما ؟


سأكتفي بتلك المواقف ولنتجول معكم في رحاب الأجوبة !


الإجابة

أشكر كل من قرأ وتصفح وأعاد النظر مرة وأخرى وكل من عقّب وخالف ولكني أرى عكس ذلك فلنتوقف قليلاً أمام تلك الصور لنعرف كنهها :



1) الأول ربما يكون غير مسلم فعندما أنهره أو أطلب له الهيئة ربما يهوله منظرهم أو يستاء من فعلي فيهرب من ديننا ولذا شددت على يده عندما رأيته ينظر ويراقب وطلبت منه بعد ذلك أن يشرفني في بيتي لعلي أحظى بخير من حمر النعم .


2) المتسول ربما يكون قريباً لي جعلته أنا متسولاً ببعدي عنه وقطعي لموارد الزكاة والتكافل اللاجتماعي كالصدقة والإقراض الحسن وغيرها من أنواع التكافل فلذا كان لزاماً علي أن أعطيه وأن أساعده للحصول على المال .


3) و 4 ) ربما هما مجبران على فعل ذلك كنوع من تهديد من شخص له سلطة عليهم فإبلاغ الهيئة سيضرهم ولكن من الأولى انتظار إكمالهما المهمة ثم مساعدتهم بتعقب ذلك الشخص المبتز أو إبلاغ الأمن قبل أن أورطهم بالإبلاغ والشخص يراقبهم .


5) ربما يكون الضرب من قبل الإبن تأديباً لأب سب الله أو رسوله أو تجنى على الدين وهو غير مسلم ويجاهر بذلك .


6) ربما كان المال الذي يسرق منه هو ماله في الأصل ولكنه قد حجر عليه .














الخلاصة من المواقف السابقة :






لا تتسرع في الحكم فربما أنك تلوم وهو في عذره سابح !!









رداً على بصراحة

أشكرك على هذا الموضع الحساس الذي يشبه كرسي الاعتراف



أو مكشاف الكذب المستخدم في مخابئ الاستخبارات .


أولاً / المثالية وإدعاؤها نحن شعب جبل على أن يختفي وراء الأقنعة - لا أعمم - هناك أناس ظاهرهم كباطنهم - وهم قلة - وفي المقابل هناك أناس ظاهرهم عكس باطنهم - وهم كثرة - ليس الموضوع حكراً على أهل اللحى الطويلة أو أهل الشوارب الطويلة أو ذوات الشعر المتدلي أو ذوات الشعر القصير فالكل هنا سواء ، لابد أن نقف مع مثاليتنا المزعومة قليلاً ، ومع أني أحد أولئك الذين يصدحون بالمثاليات إلا أنني قد أخالف بعض ما أكتب لأن الموقف هنا غير الموقف هناك والفرق شاسع ولكن ماهي المثالية في نظرنا؟


عندما نتحدث عن شخص يعصى الله في السر ويطيعه في الجهر وكأنه يخاف الناس ولا يخشى من الله . ( هنا نقول له توقف )


عندما نتحدث عن شخص يكتب عن الحب وهو يحمل قلباً مليئاً بالكره لكل من حوله .( هنا نقول له توقف )


عندما نتحدث عن شخص يمجد الملتزمين وهو كاره لهم في قرارة نفسه . ( هنا نقول له توقف )


عندما نتحدث عن شخص يحاول أن يكون مثالياً ولو بأقواله ويرجو أن يكون قوله في ميزان حسناته مستحضراً الخوف من الله .( هنا نقول له استمر )


أما المرأة والقسوة عليها فلنستعرض أسئلتك ولنجب عليها :


ليه لمن يكون الموضوع عن النساء نلاحظ ردود عجيبه ومنسوخه ومدعمه بالأقوال لا الأفعال ؟


لأنها المرأة ونحن الرجال وقد رسخ في ذهننا من الحكايات والروايات والأفلام والأناشيد والمواعظ والخطب والكتب والقصص والمجتمع أنهن معضلة يجب أن نضعها في قفص بعيداً عن أعين الناس !










ولماذا أغلب المواضيع تتحدث عن النساء وكأن الذنوب الكبيره تقتصر على النساء دون الرجال ؟






لأن كل الأصابع تشير إليهن ، والمتحكم في زمام الأمور الرجل ، وهو مبرأ من كل عيب !






ولماذا يبرأ جانب الرجل دائمآ ويسود جانب المرأه ؟


لأنه الرجل وأنتن النساء ، وله الحق في تلميع نفسه ، وخطؤه لا ينجر على سواه !










ولماذا المرأه بكل الأمور ؟


لأنها المرأة التي أرهقت كل الرجال فانقسموا في كنهها إلى أقسام


1) قسم رأى أنها شر مستطير يجب التخلص منه .


2) قسم رأى أنها المتعة والصيد السهل فذهبوا يتغزلون بها ويحاولون الإمساك بثيابها .


3) قسم رأى أنها الأم والزوجة والأخت والبنت فعاملوها وفق ما أملاه علينا ديننا الحنيف مستلهمين سيرة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وصحبه وأتباعه بإحسان .






ولماذا دائمآ نقول العقليات المغلقه والعادات والتقاليد ونحن نفرضها على أبنائنا ؟






لأننا لا نؤمن بها في قرارة أنفسنا ولكننا رضعناها فهي كالدواء لا نستسيغه ولكننا نشربه !






أرجو أن أكون قد وفقت في إجاباتي ولا تصعقيني بسلك كهربائي إن كنت قد أخطأت في إجابة من إجاباتي السابقة فهي من وحي فكري المسكين !!!







رداً على أدوات رفع ونصب لحسين الشيخي

أشكرك على جمال موضوعك ، وروعة أسلوبك ، ولا تحرمنا من جديدك .



سأبدأ من السهل إلى قمة الجبل فرائعة كتلك لا بد من التضلع بمفرداتها


الخروج من المأزق كان صعباً لصدق ذلك الزمن الماضي .


الروائح الزكية هي كل قارورة حوت شيئاً يمكن إخراجه بالبخاخ .


الشابي كان ضخم القلب رقيق الجسم فلم يتحمل القلب ذلك الجسم فانتحر القلب .


مصطفى محمود كان كبير العقل صغير الجسم فلم يتحمل الجسم ذلك القلب فانتحر الجسم .


فيروز عرفت الفن بأنه إحساس يعتري الإنسان فيهيم في وادي النشوة فهي ثملة به وأسكرت كل من مازجها .


محمد عبده عرّف الفن بأنه إحساس ملموس باليد ومنظور بالعين فلا بد من زيادة اللمس .


طلال مداح عرف الفن بأنه مهنة فأخلص فيه كي لا يقيد في الدفتر بأنه مهمل .


إدارة التربية والتعليم هي إدارة ترى أنها تربية معلم .


الملف الأخضر ارتبط بالعلم الأخضر .


مقارنة بين جيلين بعدت بينهما المسافة والمكان والزمان وبقي الاسم فقط .






شرفت بقراءة ، واستمتعت بمفردات ، ولعلي لم أخدش تلك اللوحة .



رداً على ملامح صمت لفتى متابع

اسمح لي أن أبدد هذا الصمت لأكون كعاذل أرّقه



اعتناق العاشقين فأبى إلا فراقهما .


وتعطلت لغة الكلام وصار للصمت حديث


إشارات العيون تنبيء بما أخفته القلوب


وحركات الشفاه تعلن عن حديث الشوق


أتنتظر الرسالة أم أنت للمرسل منتظر ؟


قد يهطل المطر ذات مساء ولكنه لن يبلل ريقك


لأن الرقيب قد استيقظ معلناً رفع المظلة بينك وبين


المطر المنهمر بغزارة اللهفة .


هناك نساء حلفن أن يمزقن الرجال أشلاء


فلا تكن غانيتك منهن فتكون أن كبش الفداء !






لغة الصمت محببة في بداية المشوار ، ولكنها قاتلة عند انتهاء المشوار !


رداً على داع لتطبيع الضمير لعبده فائز

داع دعا إلى التيسير


باراك يدعونا إلى الخير

فهيا بنا لصفحة التبرير

نلتقي باراك على الوثير

ولأوباما من الشكر الوفير

فقد أهدانا بزاً من الحرير

لنرى الحقيقة بعين الضرير

وننسى دماء شهيد وأسير

ونطبع القبلة في يد الحقير


الأربعاء، 4 نوفمبر 2009

تعالي لنرقص سوية

(هذه تأملات في قصيدة نزار قباني ( يسمعني حين يراقصني )



نزار قباني


يُسمعني.. حـينَ يراقصُني


كلماتٍ ليست كالكلمات






( تأملاتي )


وأقول : ( كلمات الحب هي همسات تحلق بالأنثى



نحو السماء فتنسى نفسها لتتراقص على أنغام



يعزفها وتر القلب مفرداتها : أحبك ، أهواك






، أعشقك ، متيم فيك ، جميلتي ، محبوبتي ،






نور عيني ، فاتنتي ، ممشوقة القوام ، محمرة الخد )










يأخذني من تحـتِ ذراعي


يزرعني في إحدى الغيمات






( ما أجمل الدنيا حين تطوق فاتنة وتضمها إلى صدرك






هنا تحس بقيمة يديك التي وضعتها حول تلك المتغنجة بدلالها






ترقص معها وبين ذراعيها ترتمي وهي تتمايل يمنة ويسرة وتحلقان






في سماء مملوءة بالعشق والهيام وتلتحفان بغيمة الحب )










والمطـرُ الأسـودُ في عيني


يتساقـطُ زخاتٍ.. زخات














( مطر أسود في عينيها يسقي عذابات النفس المشوقة






للثم تلك العين ، وقبلات متعطشة لملامسة ذلك الجسد






، وهوس بامتصاص عسل مصفى من شفاه كعنقود العنب )










يحملـني معـهُ.. يحملـني


لمسـاءٍ ورديِ الشُـرفـات














( يرفعها ويحملها على ذراعيه كدمية وهي لا تحرك ساكناً






فتلك لعبة تهواها منذ نعومة أظفارها وتشتاق المرأة لرجل






يستطيع حملها والسير بها إلى غرفة وردية أشتعلت بها






الشموع لتنبيء بليلة من ليالي العمر التي طالما حلمت بها )














وأنا.. كالطفلـةِ في يـدهِ


كالريشةِ تحملها النسمـات














( تحاول أن تخفف من ثقلها لتكون كريشة






تطير على ذراعي حبيبها ليبقى حاملاً لها






فلا تريد النزول من على ذراعيه القويتان






وشعرها الغجري تتلاعب به الرياح وحبيبها






قد هام بها جنوناً )










يحمـلُ لي سبعـةَ أقمـارٍ






بيديـهِ وحُزمـةَ أغنيـات






يهديني شمسـاً.. يهـديني


صيفاً.. وقطيـعَ سنونوَّات






( سبعة أقمار وحزمة وشمساً






وقطيع سنونوات هدية ترخص حين






ترد لك البسمة وتعلي الضحكة وهي على






ذاعك تتثنى كخيزران )










يخـبرني.. أني تحفتـهُ






وأساوي آلافَ النجمات


و بأنـي كنـزٌ... وبأني


أجملُ ما شاهدَ من لوحات






( هنا تسقط تلك الفتاة في حب ذلك






الرجل الذي بدأ يرمي ورود الغزل ليرضي






غرور تلك الفتاة ، وليجعلها تغوص في






أعماق حبه ، إنها رومانسية الكلمات






أنت أجمل ما في الكون ، أنت رائعة






، أنت حياتي ، أنت حبي ، أنت عمري






كلمات تحتاجها المرأة لتجعلك ملكها المتوج )










يروي أشيـاءَ تدوخـني


تنسيني المرقصَ والخطوات


كلماتٍ تقلـبُ تاريخي






تجعلني امرأةً في لحظـات














( كلمات تجعلها تدور في فلك حبيبها






فلا ترى سواه ، تنسى الدنيا وتتذكره






هي كلمات لكنها كالسحر حين تنطق بها






الشفاه ، وتتلقفها مسامع تلك الفاتنة )










يبني لي قصـراً من وهـمٍ


لا أسكنُ فيهِ سوى لحظات


وأعودُ.. أعودُ لطـاولـتي






لا شيءَ معي.. إلا كلماتْ














( مهما كانت الكلمات ورقتها إلا أنها تجعلنا نأسر القلوب






فهيا بنا نرقص سوية مع أجمل الكلمات ولنصب في






آذان جميلاتنا أروع المفردات فهن روعة الحياة
ليتذكرننا حين نبتعد عنهن وتلهينا الحياة
اترك بصمة تميزك عن الآخرين اجعلها
تنتظر ساعة لقائك ، اتركها متعطشة
للمس يديك ، وسماع همسك ، وانغام صوتك
إنه نزار يدعونا لنأسر قلوب النساء بأرق العبارات ) )