الورقة الرابعة
مرحلة الإيفاد
بعد صدور قرار الإيفاد للمعلم
رابعا مرحلة سنوات الإيفاد
يصرف للمعلم شهريا بالإضافة إلى راتبه ( بدون بدل غلاء المعيشة ) ما يلي :
1 / بدل تمثيل حسب تصنيف الدولة الموفد لها
2 / بدل علاج حسب عدد أفراد الأسرة وتصنيف الدول ويستثنى من بدل العلاج الدول التي يكون بها تأمين صحي للموفدين .
3 / بدل سكن ويكون حسب تصنيف الدولة ويصرف كل ستة أشهر من بداية السنة الهجرية , وللدول التي يشملها نظام تثبيت سعر الصرف يتم صرف بدل السكن شهرياً .
الورقة الخامسة :
بعد الترشيح من ادارة التعليم تبدأ بالمقابلة بالوزارة
1- أعضاء اللجنة على قدر كبير من الخلق الحسن والتعامل الطيب مع المتقدمين .. وهم كذلك على درجة لا يستهان بها من الذكاء والفطنة والنباهة والاحتراف والقدرة على وضع الرجل المناسب في المكان المناسب .. هذه المعلومات من خلال رجل مجرب .. وما أنا إلا ناقل .. والأمل كبير بالله تعالى ثم فيهم بأن يكونوا كما قيل عنهم .
2- التحضير والاستعداد للمقابلة يكون بالدعاء أولاً .. وثانياً .. وثالثاً .. وآخراً . فما طرح في العام الماضي أو الذي قبله ربما لا يطرح هذا العام .. وبشكل عام فالمقابلة ليست لاختبار المعلومات بقدر ماهي لاختبار ردات الفعل والاستجابة والتعامل مع المتغيرات والقدرة على تمثيل البلد بشكل لائق .. أما ما يتعلق بالمعلومات .. فهي إما معلومات عامة لا تذاكر! أو معلومات بتخصص المتقدم وهي معلومات سهلة يعرفها أبسط المعلمين ..
3- أترك الفلسفة واللت والعجن والإطالة والتعالم واتخاذ مواقف وإبداء آراء لا أتبناها ولا أؤمن بها مسبقاً بغرض إرضاء اللجنة .. أو كسب نقاط قوة .. لأن أعضاء اللجنة وكما سبق ذكره يتمتعون بعدة صفات من أهمها الذكاء والقدرة على التمييز بين من يؤمن ومن يدعي الإيمان ..
4- لا تحاول الإجابة لمجرد الإجابة! وقل : لا أعلم . لأن أحد المتقدمين تعرض لبعض التأنيب المؤدب والمحرج من قبل اللجنة عندما لف ودار وحاول الاستمرار بالكلام مع بيان عدم قدرته على الإجابة!
5- عن الوااااااااسطة : لا تصدق! واتكل على الله تعالى ، وثق أن من يستحق سوف يذهب .. وهذا الرد .. مع كلام أستاذي الموفد بأمر الله عن تجربته مع الإيفاد يعطي انطباع حسن بإذن الله تعالى .
6- هناك بعض المعلومات التي تواترت عن أسئلة الثقافة العامة .. ولعل واحداً منها يرد في مقابلات هذا العام .. مثل : جبال الهملايا .. ومنظمة الأوبك .. واليونيسيف .. واليونسكو.. وشلالات نياجرا .. وغيرها .. وكذلك فيما يتعلق بالمواقف والآراء : ماذا تفعل عندما يطلب منك التصحيح مع زميلة في مكان منفرد؟ ومارأيك بقيادة المرأة للسيارة ؟ ... أما ما يتعلق بالتخصص .. فأحرص أخواني معلمي اللغة العربية بالاطلاع التام على البلاغة .. لأن النحو والأدب ربما كانا أيسر وأسهل وأكثر تداولاً .. وبالتالي فالأعم الأغلب على اطلاع تام بهما ... كما أن اللجنة تركز على البلاغة أكثر من غيرها ..
7- كلامي عن الأسئلة المتوقعة .. لا يلغي ما سبق ذكره من أن الغرض هو الاطلاع على شخصية المتقدم بالدرجة الأولى .. لأنه ومن خلال هذه الأسئلة يتم التعرف على طريقة الكلام وترتيب الجمل ونبرة الصوت والثقة بالنفس والاقناع والإيجاز والقدرة على الاختلاف وتقبل النقد بروح رياضية .. لأنهم لا يستطيعون سبر غور من يقف أمامهم إلا من خلال الكلام!
8- لا أحد يأمل كثير وخذها تجربة ثرية لا بد من فوااائد جمة يستفيدها من يمر خلالها .. فإن حصل الإيفاد فلله وحده الحمد والشكر والثناااء .. وإن لم يحالفنا الحظ والتوفيق فالخيرة فيما اختاره الله .. والحمد لله والشكر له كذلك .. ودائما خذ الأمور بشيء من المنطق
9- لو لم نحصل إلا على غياب يوم المقابلة لكفى
الورقة السادسة
لأسئلة الشائعة في مقابلة الوزارة ومعلومات متنوعة
ما رأيكم لو جعلنا قضية النقاش هي ( الأسئلة الشائعة في مقابلة الوزارة وأبرز الإجابات النموذجية عليها ) كل عضو من الأعضاء يدلي بدلوه ، خاصة من زملائنا الموفدين السابقين ..حتى نتمكن من إعطاء صورة واضحة ومتكاملة لإخوننا وزملائنا المرشحين الجدد ...
وهذا دلوي :
س / السؤال عن طرق التدريس ، والأهداف السلوكية .
ج / الإجابة النموذجية لهذا السؤال هي قراءة كتاب ( دليل المعلم ) خاصة فيما يخص هذ النقطة
س/ سؤال المرشح عن ماذا يفعل أول ما يصل للبلد الموفد إليه .
ج / التوجه لسفارة خادم الحرمين الشريفين هناك .
س / ما رأيك لو عرض عليك هناك نشاطات دعوية أو إغاثية أو نقابية أو تجارية .... ما موقفك ..
ج / الرجوع للسفارة ومناقشة الموضوع معهم وأخذ الإذن منهم
س- لو زميله ارادت ان تصافحك ماذا تعمل ؟
س- موقفك من قيادة المراة ؟
_س ماذا تعرف عن جامعة الدول العربيه؟ وماهي الدول
س_ماهي هيئة الأمم المتحده ؟
س_ من رئيس تحرير مجلة المعرفه ؟
س_متى توفي الملك فهد ؟
وسلامتكم وإذا أحد عنده شي مجدد لا يبخل علينا
س: ماهو الفرق بين طرق التدريس والوسيلة التعليمية
س: ماهو رأيك في المعلمين اليوم / المشرفين
س: ماذا لوسألك أحد المعلمين بالدولة الموفد لها (ما هو هدف السعودية من إرسالك للتدريس هنا
س: ما هو رأيك بقيادة المرأة للسيارة
س: من هو سفير السعودية بالبلد الذي أخترته
س: ماهي عملة البلد الذي أخترته
س: ماهو الفرق بين السفير والقنصل
السفير يمثل الدولة
القنصل شؤون الرعايا واستخراج التأشيرات والمعاملات
س- لو طلب منك أن تصحح معك امرأة
س- اخر مؤتمر اسلامي ومن شارك فيه
- سؤال ظريف(لو ام محمد سير عليها مجموعة من النساء وقالوا لها ترى ابو محمد بدرس مع حريم وقالت لك لا تروح وش بتسوي؟
اما انا فسوف اجيب بأن ام محمد لديها علم واطلاع عن كل الامور والظروف قبل وبعد الايفاد فلن يكون لمثل هذا الامر تأثير
وبإعتقادي ان الرجل الذي يستطيع اقناع اربعة من المختصين بأحقيته بالإيفاد فلن يعجز عن اقناع زوجته
سوف اوافق على طلبها ...... بشرط ا............ان يتنازل ازواج المعلمات عن الايفاد هذا ما سوف اجيب به زوجتي لإقناعها بأن هذه الامور عاديه والجميع متقبلها
2- مالفرق بين الدمقراطية والشورى
3- ما أسماء السفراء السعودين في الدول الي انت اخترتها
4- ما احكام المد
5- لو كانت بجوارك زميلة ما ذا تعمل
6- لو دخلت ولية امر طالبة تسأل عن بنتها كيف ترد
7- لو دعت نصرانية لعيد ميلادها
8- ما هي منظمة اليونسكو و اليونسيف
9- من رئيس تحرير مجلة المعرفة
عملة البلد الموفد لها وعن حدودها وسفيرها ونظام الحكم فيها .
منظمة العفو الدولية .
ـ اتفاقية سايكس بيكو
ـ مؤتمر بال
ـ امرأة صافحتك هل تمد يدك لها ؟
ـ هل تتزوج في الخارج ؟
ـ ما اذا لو اعطتك مدرسة ودرة بمناسبة عيد المسيح ؟
ـ كيف تمثل الوطن ؟
ـ لماذا المدارس السعودية في الخارج ؟
ـ هل تصحح مع امرأة في غرفة واحدة ؟
ـ هل تحضر حفل عيد ميلادها ؟
ـ هل تتزوجها ؟ ( هذا من عندي )
ـ هل تقبل دعوة للعشاء فيه موسيقى ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكراً لزيارتك وقراءتك وتعليقك وأرجو أن أراك مرة أخرى